كيف يكون لي هذا ؟ بقلم خلود قسوس

نورسات الاردن

كيف يكون لي هذا وأنا رجل شيخ ، وامرأتي متقدمة في أيامها
لوقا 1 : 18

بمناسبة عيد ميلاد النبي يوحنا المعمدان شفيع الأردن غداً أكتب هذه المقال فكل عام وأنتم بخير
بشر زكريا الكاهن بميلاد يوحنا المعمدان . لأن زكريا هذا كان قد كبر وشأخ ، وزوجته أليصابات كأنت عاقرا ومضى زمان حملها .
وكان زكريا مداوما على الصلاة والطلبة إلى الله ان يرزقه ولدا ، لأن بنى إسرائيل كانوا يعيرون من لم يرزق ولدا ، ويستنقصون قدره . ويقولون عنه انه عديم البركة التي أعطالها الله تعالى لأدم ، ولهذا كان الصديق مداوما الطلب ان يرزقه الله ولدا .
فتحنن الله عليه وسمع طلبته .
وأرسل له جبرائيل الملاك ليبشره بيوحنا . فاتاه وهو في الهيكل كما يقول الإنجيل المقدس وبشره بالنبي العظيم يوحنا ، وأعلمه أنه يتقدم مجيء المسيح كما قيل بالأنبياء ليكون مناديا أمامه ،
فقال للملاك سائلا “كيف يكون لي هذا وأنا رجل شيخ ، وامرأتي متقدمة في أيامها” .
فاعلمه الملاك أنه من قبل الله أتاه ليعرفه بهذا الخبر . فلا ينبغي ان يشك فيه . ثم أعلمه أنه سيبقى صامتا إلى ان يولد يوحنا ، وفى يوم ختانه سئل عن اسمه . فطلب لوحا وكتب فيه يوحنا . وللحال انطلق لسانه وتكلم وسبح الله ، وتنبأ عن ابنه يوحنا وعن السيد المسيح . وان ابنه سيكون نبيا ، وينطلق أمام وجه الرب .
مشهد زكريا وأليصابات يُشبه إلى حد ما مشهد إبراهيم وسارة، وأيضًا مشهد ألقانة وحنة؛ كانوا جميعهم في مركز البر أمام الله، ولكنهم كانوا عقيمين بلا نسل.
فقيل عن زكريا وأليصابات «وكانا كلاهما بارين أمام الله، سالكين في جميع وصايا الرب وأحكامه بلا لوم» ( لو 1: 6 ).
«لا تخف» .. يا لها من كلمة مطمئنة ومُشجعة قيلت لزكريا (ع13)، وقيلت أيضًا للعذراء (ع30)، وللرعاة ( لو 2: 10 )، وليوسف رجل مريم ( مت 1: 20 ).
إن مجيء الفادي يبدد كل خوف. إن رؤية الرعاة للملائكة ملأتهم خوفًا، أما رؤيتهم للمسيح فقد ملأتهم فرحًا وتسبيحًا ( لو 2: 8 – 20).
وعندما بدأ حَبَلها، أخفَت أليصابات نفسها خمسة أشهر قائلة:
«هكذا قد فعل بي الرب في الأيام التي فيها نظر إليَّ، لينزع عاري بين الناس» (ع25).
وبالتأكيد ـ خلال هذه الأشهر الخمسة ـ كانت أليصابات تعظم نعمة الله التي اتجهت إليها.
وفي الشهر السادس من حَبَلها زارتها العذراء مريم، وعندما دخلت العذراء وسلَّمت عليها، حدث هذا الأمر العجيب؛ أن يوحنا المعمدان الذي كان له ستة أشهر جنينًا، ارتكض بابتهاج في بطن أمه، أي أنه قفز وكأنه انحنى ليقدِّم السجود للرب يسوع الذي كان في بطن العذراء.
ومن هنا، وبفم وقلب ممتلئان بالروح القدس، صرخت أليصابات بصوتٍ عظيم، ونطقت بتسبحتها العظيمة. وأول عبارة نطقت بها أليصابات للعذراء هي: «مباركة أنتِ في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك!» (ع42). ولنلاحظ جيدًا قولها: «مباركة أنتِ في النساء»، وليس ”على النساء“. وهنا نجد الفرق بين التطويب والسجود، فالسجود هو للرب وحده فقط، أما التطويب فيخص كل المؤمنين ( مت 5: 3 – 12).
كان تواضع العذراء عجيبًا كونها ذهبت إلى أليصابات، ولكن تواضع أليصابات أعجب، فقد تعجبت ـ في تواضعها ـ عن كيف تنازلت العذراء حتى تأتي لزيارتها، وهي التي شرَّفها الرب أن تكون والدة المسيا الملك، من نسل داود (ع43).
لقد تميَّزت أليصابات بفهم روحي عميق، فقد أدركت أن ذلك الشخص العجيب المحمول في بطن العذراء هو ربها وسيدها، الذي لم يكف لحظة واحدة أن يكون «حاملٌ كل الأشياء بكلمة قدرته» ( عب 1: 3 )، فنطقت بتلك العبارة العجيبة: «مِن أين لي هذا أن تأتي أم ربي إليَّ؟» (ع43).
وفي ختام تسبحتها طوَّبت أليصابات مريم لإيمانها أن يتم ما قيل لها من قِبَل الرب (ع45).
إن زكريا الكاهن مثال لنا عندما نطلب ولا يستجيب الرب لطلبتنا سريعًا، وذلك لكي يدربنا على الخضوع لمشيئته وانتظار توقيته.
كما يمثلنا زكريا في فشله، فمع أننا ـ من الكتاب المقدس ـ نعرف الكثير من الحقائق الروحية التي تطمئنا في تجاربنا وآلامنا، لكن كثيرًا ما ننسى ما عرفناه، فلا نستفيد عمليًا واختباريًا.
فبكل تأكيد عرف زكريا الكاهن قصة إبراهيم وسارة، وقصة ألقانة وحنة، ومع أن إبراهيم قد صار مُماتًا وتأكد من مُماتية مستودع سارة، لكن القدير أعطاهما إسحاق.
وكان على زكريا أن يستفيد عمليًا واختباريًا مما عرفه، وكان عليه ألا يضع العقبات أمام ما سمعه، فيسأل الملاك: «كيف أعلم هذا، لأني أنا شيخ وامرأتي متقدمة في أيامها؟» (ع18).
ليساعدنا الرب أن نعيش عمليًا واختباريًا ما نعرفه من مواعيد صادقة أُعطيت لنا.
صلاة هذا الكاهن تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبديًا .
آمين

Comments are closed.