في إفريقيا ترافق أشكال التعبير الثقافي الممارسات المسيحية
نورسات الاردن
المجتمع الأفريقي التقليدي ليس متجانسًا في طبيعته. إنه متنوع وغير متجانس. من الحقائق المعروفة أن كل شخص ينشأ في مجتمع معين مملوء بثقافة ذلك المجتمع – عن قصد أو عن غير قصد.
على الرغم من أن المسيحية ليست ثقافة ولكنها تجربة إيمانية، إلا أنه يمكن التعبير عنها بالوسائل الثقافية والطقوس. بالنسبة للأفارقة، من المستحيل فصل الممارسات المسيحية عن خلفيتهم الثقافية. كان هذا خطأ المبشرين الذين جاءوا لتبشير إفريقيا. كان جعل المسيحية دينًا ينأى بنفسه عن الطقوس والتقاليد الأفريقية عائقًا كبيرًا.
خلال سينودسهم، قال الأساقفة الأفارقة إن “المسيحية منتشرة في إفريقيا ولكن الجذور القبلية عميقة”.
مع ظهور المسيحية في افريقيا، قوض الخوف من قبل المسيحيين الأوائل الذين كانوا مقتنعين بأن الله المسيحي – إله النور – أقوى من آلهة الظلام الأفريقية. لذلك لم يكن هناك ما يدعو للخوف من اي شيء.
بينما كانوا يمارسون المسيحية في المدن والبلدات، كان الافارقة يواصلون تقديم التضحيات اللازمة في القرى لإرضاء الآلهة. وبهذه الطريقة، بدأت المسيحية تفقد سيطرتها على الأفارقة الذين كانوا يخشون آلهتهم أكثر من الرب المسيحي. في هذه المرحلة، أصبحت الكنائس الخمسينية مؤثرة في إفريقيا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها استخدمت أدوات دينية أفريقية استحضرت حضور الله للشعب الأفريقي. كما أنها لا تتصادم مع الطقوس الأفريقية التي تغذي إيمان الشعوب الأفريقية. في هذه الكنائس، يمكن للأفارقة أن يشعروا بالارتباط مع الألوهية
Comments are closed.