أعراض نقص فيتامين ب12.. لن تتوقعها

نورسات الاردن

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين “ب 12” أحياناً في ظهور أعراض شديدة لدرجة أن المرء قد يفكر في مرض خطير للغاية. لذا يجب أن تتعرف على هذه الأعراض..

– الشعور بالتعب والضعف:

من أبرز اعراض نقص فيتامين ب12 نذكر الشعور بالتعب والضعف نتيجة عجز الجسم عن إنتاج كميات كافية من كريات الدم الحمراء لنقل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم كافة.

– تقلبات مزاجية:

عادةً ما يعاني الأشخاص المصابين بنقص فيتامين ب12 من تغيرات وتقلبات في المزاج، بحيث أن انخفاضه يربتط ارتباطاً وثيقاً بالاكتئاب. إضافةً إلى ذلك، يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى ارتفاع معدل مادة معينة تلحق الضرر في أنسجة الدماغ وتتدخل في الإشارات التي يرسلها ويستقبلها.

– شحوب البشرة:

في أغلب الحالات، يؤدي نقص فيتامين ب12إلى شحوب البشرة واصفرارها بحيث تصبح شبيهة بلون البشرة عند الإصابة باليرقان. ويعود السب في ذلك إلى أن فيتامين ب12 يلعب دوراً كبيراً في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

– الحكة:

يمكن الشعور بها على اللسان، والتي تبدأ فجأة من وقت لآخر على جانب واحد أو آخر. في مثل هذه اللحظات يكون لدى الشخص رغبة لا تقاوم في حك أسنانه بلسانه من أجل إيقاف الحكة. يعاني بعض الأشخاص من إحساس بالحرقان أو الألم أو الوخز بدلاً من الحكة.

– الشعور بالحرقة في الفم:

قد يشكو الأشخاص من جفاف الفم، وزيادة العطش، والتهاب الفم، وفقدان أو تغير في الذوق، والوخز أو التنميل. السمة المميزة للإحساس بالحرق: تظهر وتختفي، لكنها تتفاقم بمرور الوقت.

Comments are closed.