متاحف الفاتيكان تلزم زوّارها بإبراز جواز السفر الصحيّ

نورسات الاردن

تزامنًا مع الإجراءات الصحيّة التي فرضتها الدولة الإيطاليّة

كما جرت العادة منذ بداية الجائحة، تعمل دولة الفاتيكان على تنسيق إجراءاتها الصحيّة مع تلك التي تتخذها الدولة الإيطالية. من هنا، تطبّق متاحف الفاتيكان منذ صباح يوم الجمعة 6 آب الرقابة نفسها على جواز السفر الصحيّ مثل كلّ المتاحف الموجودة في إيطاليا.

يُطلق عليه في إيطاليا اسم “جواز السفر الصحي أو غرين باس” (Green Pass)، وهو نظام المرور الصحيّ الذي يؤكّد أنّ حامله قد حصل على التطعيم ضدّ كورونا وهو أمر إلزاميّ للدخول وزيارة المتاحف. يطلب الموظّفون إبراز البطاقة عند الدخول بشكل رقميّ أو مطبوع بالإضافة إلى الهويّة.

إنّ هذا الإلزام الذي دخل حيّز التنفيذ صباح يوم الجمعة، ينطبق أيضًا على الأشخاص الذي قاموا بالحجز المسبق. وفي الحالات التي لا يتمكنّون فيها من إبراز التصريح الصحيّ، يمكنهم طلب تعويض تذكرة الدخول الخاصة بهم عن طريق الكتابة إلى عنوان البريد الإلكتروني هذا: help.musei@spc.va.

على الزوّار أن يقوموا بالحجوزات بشكل مسبَق على هذا العنوان: https://tickets.museivaticani.va/home.

بالإضافة إلى ذلك، تبقى المتاحف مغلقة يوم الاثنين 16 آب (وهو يوم عطلة في الفاتيكان) ويتمّ تعليق الافتتاح الاستثنائي الذي عادة ما يكون في الأحد الأخير من كلّ شهر.

يدخل نظام المرور الصحيّ حيّز التنفيذ تدريجيًا في العديد من الدول الأوروبيّة، مع بعض الاختلافات بمرور الوقت واختيار الأماكن الخاضعة لهذا الالتزام. في إيطاليا، دخل حيّز التنفيذ اليوم في دور السينما والمتاحف والمطاعم (باستثناء الشرفات) وسيتمّ تمديده في الأوّل من شهر أيلول للمعلّمين ومستخدمي وسائل النقل العام (الرحلات الداخلية والقطارات المسافات الطويلة وخطوط معينة للعبارات). في الوقت الحالي، لا يشمل هذا القرار النشاطات الثقافية في الكنائس.

Comments are closed.