البدء بتنظيم دورة الدبلوم لتأهيل معلمي التعليم المسيحي في فلسطين

نورسات الاردن

نظم مكتب التعليم المسيحي التابع للبطريركية اللاتينية دورة دبلوم تأهيل لمعلمي التعليم المسيحي في المدارس المسيحية، بدعم من مؤسسة بورتكوس (Porticus) من خلال توقيع اتفاقية بين البطريركية اللاتينية وجامعة بيت لحم (دائرة الدراسات الدينية).

بدأت الدراسة في الكلية الأهلية في رام الله، الأربعاء ١ أيلول ٢٠٢١، بمشاركة ٣٨ راهبة ومعلمة من المدارس المسيحية المختلفة منها: الكلية الأهلية رام الله، راهبات مار يوسف رام الله، واللاتين بيرزيت، واللاتين عابود، واللاتين الطيبة، واللاتين جفنا، وأيضا من رام الله: سيدة البشارة للروم الكاثوليك، والفرندز للبنات، والفرندز للبنين، والرجاء الانجيلية اللوثرية، والانجيلية الأسقفية، وسانت جورج الأرثوذكسية، وأيضا مدرسة الروم الأورثوذكسي الطيبة، ومدرسة روابي، واللاتين الزبابدة، وراهبات مار يوسف نابلس، والفرير بيت حنينا. كما اختار بعض الكهنة معلمات من رعاياهم لتأهيلهن في مادة التعليم المسيحي، علما بأن هذه الدورة تمنح المنتسبين إليها شهادة تأهيل ديني من جامعة بيت لحم مُعترف بها من الأمانة العامة للمدارس والبطريركية اللاتينية.

افتتح الدورة الأب ريمون حداد، مسؤول مكتب التعليم المسيحي في رام الله، الذي عرّف بالمكتب وركز على أهمية هذه الدورة، التي تمتد مبدئيا على سنتين، لكنها دُمجت لمدة سنة مكثفة. يلقي الدروس في هذه الدورة أساتذة من جامعة بيت لحم.

يذكر أن هذه الدورة تجري كل يوم أربعاء من هذا الفصل، سيقوم فيها الأب عيسى حجازين، كاهن رعية بيت ساحور، بتقديم مساق حول “مقدمة العهد القديم”، الذي يتناول هذا العهد بما فيه من خلفية حضارية، وأقسام العهد القديم، مع تحليل لبعض النصوص في العهد القديم. كما سيقدم الأب يعقوب رفيدي، المدير العام لمدارس البطريركية اللاتينية في فلسطين، مساقًا عن تاريخ الكنيسة.

Comments are closed.