تفسير الاحلام وعالم المنام .

نورسات الاردن :الاب جورج شرايحه

لا يختلف اثنان ان الاحلام اجمل من عالم الانام وانها عالم شاسع من الحضور الكثيف للسعادة وحرية العبور.

رسالة الاحلام

تنقسم الأحلام إلى ثلاث فئات أساسية: بحسب تقسيم موقع الانبا تقلا

رسائل من سوء الحظ الوشيك أو الحظ الجيد تحذيرات عن أنبياء زائفين ، وأحلام عادية
تتضمن الفئتان الأوليان رسالة أحلام.

اسم آخر لحلم الرسالة
عادةً لا تتطلب أحلام الرسائل تفسيرًا ، وغالبًا ما تتضمن تعليمات مباشرة يتم تسليمها من قبل الإله الى قديس.

رسالة أحلام يوسف

قبل ولادة يسوع المسيح ، كان لدى يوسف ثلاثة أحلام تتعلق بالأحداث القادمة (متى 1: 20-25 ؛ 2:13 ، 19-20). في كل من الأحلام الثلاثة ، ظهر ملاك الرب ليوسف بتعليمات مباشرة ، فهمها يوسف واتباعها بطاعة.
في متى 2: 12 ، حُذر الرجال الحكماء في رسالة تحلم بعدم العودة إلى هيرودس. وفي أعمال الرسل ١٦: ٩ ، اختبر الرسول بولس رؤية ليلية لرجل يحثه على الذهاب إلى مقدونيا.

هذه الرؤية في الليل كانت رسالة حلم على الأرجح. من خلاله ، أمر الله بولس بالوعظ بالإنجيل في مقدونيا.

أحلام رمزية

تتطلب الأحلام الرمزية تفسيراً لأنها تحتوي على رموز وعناصر غير كتابية أخرى غير مفهومة بشكل واضح.
كانت بعض الأحلام الرمزية في الكتاب المقدس بسيطة في التفسير. عندما حلم يوسف بن يعقوب بحزم من الحبوب والأجسام السماوية تنحني أمامه ، سرعان ما أدرك إخوته أن هذه الأحلام تنبأ بخضوعهم المستقبلي ليوسف (سفر التكوين 37: 1-11).

حلم يعقوب

كان يعقوب يفر من أجل حياته من شقيقه التوأم عيسو ، عندما استلقى في المساء بالقرب من لوز. في تلك الليلة في المنام ، كانت لديه رؤية سلم أو سلم بين السماء والأرض. كانت ملائكة الله تصعد وتنازل على السلم. رأى يعقوب الله يقف فوق السلم. كرر الله وعد الدعم الذي قدمه لإبراهيم وإسحق. أخبر يعقوب أن ذريته ستكون كثيرة ، مباركة جميع عائلات الأرض. ثم قال الله ، “أنا معك وسأبقيك في أي مكان تذهب إليه ، وسوف يعيدك إلى هذه الأرض. لأني لن أتركك حتى فعلت ما وعدتك به “(سفر التكوين ٢٨: ١٥)
التفسير الكامل لحلم يعقوب سلم لن يكون واضحا إن لم يكن لبيان يسوع المسيح في يوحنا 1:51 أنه هو ذلك السلم. أخذ الله زمام المبادرة للوصول إلى البشر من خلال ابنه ، يسوع المسيح ، “السلم” المثالي. كان يسوع “الله معنا” ، تعال إلى الأرض لإنقاذ البشرية من خلال إعادة ربطنا في علاقة مع الله.

أحلام الفراعنة

كانت أحلام الفراعنة معقدة وتحتاج إلى تفسير ماهر. في سفر التكوين 41: 1-57 ، حلم فرعون بسبعة أبقار وبقرات صحية وسبع أبقار نحيفة ومريضة. كان يحلم أيضًا بسبع آذان ممتلئة بالذرة وسبعة آذان متقلبة.
في كلا الحالمين ، يستهلك الأصغر الأكبر. لم يستطع أي من الحكماء في مصر والمغتربين الذين عادة ما يفسرون الأحلام أن يفهموا معنى حلم فرعون.

تذكر خادم الفراعنة أن يوسف قد فسر حلمه في السجن.

لذلك ، تم إطلاق سراح يوسف من السجن وأظهر له الله معنى حلم فرعون. توقع الحلم الرمزي سبع سنوات جيدة من الرخاء في مصر تليها سبع سنوات من المجاعة.

أحلام الملك نبوخذ نصر

أحلام الملك نبوخذ نصر الموصوفة في دانيال 2 و 4 هي أمثلة ممتازة على الأحلام الرمزية. أعطى الله دانيال القدرة على تفسير أحلام نبوخذ نصر. أوضح دانييل أن أحد هذه الأحلام تنبأ بأن نبوخذ نصر سوف يظل مجنونًا لمدة سبع سنوات ، ويعيش في حقول مثل حيوان ، ذي شعر طويل وأظافر أصابعه ، ويأكل العشب. year بعد سنة ، كما كان نبوخذ نصر يتباهى بنفسه ، الأحلام تصبح حقيقة.
كان لدى دانيال نفسه العديد من الأحلام الرمزية المتعلقة بممالك العالم المستقبلية وأمة إسرائيل وأوقات النهاية.

حلم زوجة بيلاطس

كانت زوجة بيلات تحلم بيسوع في الليلة التي سبقت تسليم زوجها له ليصلب. حاولت التأثير على بيلاطس لإطلاق سراح يسوع بإرسال رسالة له خلال المحاكمة ، أخبر بيلاطس عن حلمها. لكن بيلاطس تجاهل تحذيرها.

هل ما زال الله يتحدث إلينا من خلال الأحلام؟

يتواصل الله اليوم بشكل أساسي من خلال الكتاب المقدس ، الوحي المكتوب لشعبه. لكن هذا لا يعني أنه لا يستطيع أو لا يتحدث معنا من خلال الأحلام. يقول عدد كبير من الناس الذين اعتنقوا المسيحية أنهم جاءوا للإيمان بيسوع المسيح من خلال تجربة حلم.
مثلما تطلب تفسير الحلم في العصور القديمة إجراء اختبارات دقيقة لإثبات أن الحلم جاء من الله ، فإن الأمر نفسه ينطبق اليوم.

يمكن للمؤمنين أن يسألوا الله بحكمة وإرشاد فيما يتعلق بتفسير الأحلام (يعقوب 1: 5). إذا تحدث الله إلينا من خلال حلم ، فسوف يوضح معناه دائمًا ، تمامًا كما فعل مع الناس في الكتاب المقدس.
ولكن يبقى الحلم فسحة واسعة للانسان لاجل التقرب من عالم الماورائيات لسبر غور عوالم المجهول
ولكن احبائنا في الحلم نقول حلما رأيناكم في الواقع حظورا حيا حقيقيا غلن نتخلى عنكم حتى ولو كنت احرارا في الحلم و مقيدين عبيد في الواقع
فلنا سلطان ان نحرركم ان انتم قبلتم

Comments are closed.