مجمع الكنيسة الارثوذكسية المقدس يتخذ عدة قرارات

نورسات الاردن

إنعقد المَجمع الأورشليمي الارثوذكسي المُقدس في دَار البطريركية في القُدس يوم الإثنين 4 تشرين الأول 2021 برئاسة صَاحب الغبطة بَطريرك المَدينة المُقدسة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث وبحُضور أعضاء المَجمع المُقدس.

حيث بحثَ غِبطته مَع أعضاء المَجمع عِدة قِضايا تَخُص الشؤون الادارية الكَنسية والرعائية والتي تَصُب في خِدمة البطريركية وأديارها وكَنائسها والإكليروس والشعب.

وكان من أهم القرارات التي أتخذت خلال المجمع مايلي:

تم تعين صَاحب السيادة المِتروبوليت فينذكتوس بالإضافة لمَنصِبه رَئيساً لدَير الظهور الإلهي البطريركي في نَهر الأردن (المَغطس) تَم تَعيين سِيادتهِ وَكيلاً بطريركياً في مَدينة بَيت لَحِم، خلفاً لسِيادة المِتروبوليت ثيوفيلكتوس مُتمنين لهُ مَوفور الصحَة والسَلامة مُقدرين جُهودهُ الرِعائية المُتميزة.

تم تعين صَاحب السيادة المِتروبوليت يُواكيم مَسؤولاً عَن مَدارس البطريركية في فِلسطين ومَدرسة مار مِتري في القُدس.

تعين الأرشمندريت نِكتاريوس (الكَماراسيس الكَبير) نائِباً لرَئيس اللجنة المَالية بالإضافة إلى مَهامه أميناً للصندوق وعُضواً فِي المَجمع.

تعين الأرشمندريت إيرونيموس وكِيلاً بَطريركياً في مَدينة مأدبا.

وتأتي هَذه القرارات ضِمن سِلسلة اجراءات تَعتمدها البَطريركية فِي تَنقلات الإكليروس الدَورية، مُتمنين لهُم التوفيق في خِدمتهم الرَعائية الجَديدة.

كما وتم تعيين الأرشمندريت خريستوفوروس
حَداد رَئيساً رُوحياً في مَدينتي السلط والفحيص، ويأتي هذا القرار لِتَمكين الأعمال الرِعائية والكنسية في المَدينتين لمَا يَصبُ في مَصلحَةِ الرعية.

كما وتم تعين الراهب باسيليوس سِكريتير لَجنة التَدقيق في مَالية البطريركية.

وقد قرر المجمع سيامة الإبن الروحي إلياس سبيريدون شَماساً إنجيلياً (ولاحقاً كاهناً) في مَدينةِ عَكا .

وايضا المُوافقة على تَصيير الشاب إلياس كونيدس مُبتدئاً (راهباً تَحتَ التجربة)

والمُوافقة على تَصيير الشاب أثناسيوس كيرمتساكيس مُبتدئاً (راهباً تَحتَ التجربة) ولاحقاً شَماساً إنجيلياً وكاهناً في كنيسة القيامة.

والراهب أنستاسيوس من دَير مَار سَابا تَقرر سِيامته شَماساً إنجيلياً وكاهناً في دَير مَار سَابا.

والقرار بسِيامة الإبن الروحي نيبال حَداد شماساً إنجيلياً (ولاحقاً كاهناً) في مُطرانية الأردن.

كما وصَادق المَجمع على قَرارات وَقف خِدمة بَعض كَهنة البَطريركية لإسباب مُختلفة، وفُعلت هَذهِ القرارات مَنعاً للتجاوزات ولِعَدم التهاون في أية مُخالفات.

كما وأقرَ المَجمع قانون اصول التقاضي وإجراءته امام المحاكم الكنسية والذي سيُعمل به في كافة المحاكم الكنسية التابعة للكرسي البطريركي المقدسي .

وأقرَ المَجمع قانون لِجان الكَنائس للعَمل بهِ في مُطرانية الأردن.

في خِتام أعمال المَجمع رَفع صاحب الغبطة وأصحاب السيادة صلواتهم من أجل سَلام العالم وتضرعوا إلى الإله المُتحنن أن يُرسل روحهِ القدوس وسلامهِ إلى العالم ويحفظ أبناء الكنيسة المقدسيّة مِن كل شدةٍ وضيق ويبعد عنهم ويلات الوباء بشفاعات الكلية القداسة العذراء مريم وبقوة القبر المقدس القابل الحياة وجميع القديسين.

Comments are closed.