الاتية من قمم جبال الانديز الجمعة القادم وضع مغارة الميلاد في الفاتيكان تحت الشجرة المزينة

نورسات الاردن

أعلن ذلك البابا فرنسيس، بعد صلاة التبشير الملائكي يوم الأحد الماضي 24 تشرين الأوّل 2021، محيّيًا الجالية البيروفية التي احتفلت بعيد “سنيور دي لوس ميلاغروس”، أنّ المغارة التي ستوضع في ساحة القديس بطرس لعيد الميلاد تأتي من الأنديز، من قرية تشوبكا، وهي جماعة في مقاطعة هوانكافيليكا، بيرو. وتشير مدينة الفاتيكان إلى أنّ المغارة تضمّ أكثر من 30 شخصية وقد قام بتصميمها فنانون مشهورون من هوانكافيليكا.

Chopcca هي جماعة تتحدث لغة الكيشوا ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلاً عن 10000 نسمة. تقع الجماعة الريفية شرق بلدة هوانكافيليكا، عاصمة المقاطعة التي تحمل الاسم نفسه، على ارتفاع يتراوح بين 3680 و 4500 متر فوق مستوى سطح البحر، في منطقة يعبرها خاباك نيان أو شيمين دي إنكا.

تحتفل المغارة البيروفية بمرور مائتي عام على استقلال البلاد، وهي تمثّل القليل من حياة شعوب جبال الأنديز، رمزًا “للدعوة الخلاصية”، كما يوضح المصدر نفسه: “ابن الله” متجسدًا لإنقاذ كل رجل وامرأة على وجه الأرض، بغض النظر عن اللغة والثقافة والأمة التي ينتمون إليها”.

سيتم الافتتاح التقليدي لمغارة الميلاد وإضاءة شجرة عيد الميلاد، في ساحة القديس بطرس، يوم الجمعة 10 كانون الأوّل 2021، الساعة 5 مساءً.

ستبقى مغارة الميلاد في ساحة القديس بطرس حتى نهاية فترة عيد الميلاد، في عيد الغطاس، الأحد 9 كانون الثاني 2022.

ستُصنَع تماثيل الطفل يسوع، ومريم العذراء، والقديس يوسف، والمجوس، والرعاة بالحجم الطبيعي بمواد مثل السيراميك، وخشب والزجاج، وسوف يرتدون أزياء تشوبكا النموذجية.

Comments are closed.