هل طلب الله منا الصلاة الى مريم العذراء ؟


نورسات الاردن: بقلم_الدكتورة باسمة السمعان
نحن نكرم مريم العذراء في صلاتنا لأنها أم يسوع المسيح فهي التي قالت نعم ، وهي التي قالت بحسب التبشير الملائكي “ليكن لي بحسب قولك” فالقرار كان لها ، الرب الاله أعطاها الحرية في الاختيار وبقول نعم في مسيرة الخلاص ، منذ بدء التكوين الرب خلق الارض والسماء وكل ما نراه حولنا ، بكلمة واحدة قالها “فليكن”
فقَالَتْ مَرْيَم: «هَا أَنا أَمَةُ الرَّبّ، فَلْيَكُنْ لِي بِحَسَبِ قَوْلِكَ!». وٱنْصَرَفَ مِنْ عِنْدِها المَلاك إنجيل لوقا (1/ 26-38 ) فجددت العهد بقولها “فليكن”
حين نصلي السلام عليك يا مريم نكون في الوقت عينه ، نبتهل لله ونقدر امنا مريم العذراء ونجمع ما بين صلاتنا لله وصلاتها له . حين نصلي لمريم نقدرها كأم يسوع المسيح وكأمنا الروحية ، حين نحتاج العون لا نتوجه لله بمفردنا بل نسأل أخرين أن يصلوا معنا ومن أجلنا ، لانه قال حيثما اجتمع باسمي اثنين او ثلاثة اكون بينهم ، فكم بالاحرى ان تجتمع معنا ام يسوع المسيح الابن الاله ؟ “لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ».” (مت 18: 20 ) .
يريدنا الله ان نكرم مريم من أجل دورها المميز في مشروع الله الخلاصي ، هو أرادها ان تساهم في خلاص الانسان بالقدر عينه الذي ساهمت فيه حواء بخطيئة الانسان ، كما يفرح الأب بالاحترام والمحبة المقدمة من الاخرين الى أولاده ، هكذا يفرح الأب حين نكرم مريم العذراء أم يسوع .
هل يتوجب علينا ان نصلي لمريم العذراء بواسطة المسبحة الوردية ؟
القديسين الأوائل صلوا المسبحة وكانوا متمسكين بها وغيرت حياتهم نحو الله والقداسة ، بجانب جميع البابوات التي مرت على الكنيسة هم ايضا شجعوا على صلاتها والتمسك بها منذ عقود ، لأن مفعولها قوي كشجرة تحمل ثمارا طيبة (متى 7:17) فلماذا نحن لا نداوم على تلاوتها ؟ فكلما رددنا حبنا ليسوع وامه مريم ينمو حبهما فينا وننمو في حبنا لله .

Comments are closed.