البابا فرنسيس يوجه رسالة فيديو إلى شعبي قبرص واليونان عشيّة زيارته الرسوليّة

نورسات الاردن

“آتي بفرح، باسم الإنجيل على خطى المرسلين الأوائل العظام، ولا سيما الرسولين بولس وبرنابا. ما أجمل أن نعود إلى الأصل ومن المهم أن تكتشف الكنيسة مجدّدًا فرح الإنجيل” هذا ما قاله قداسة البابا فرنسيس في رسالة الفيديو التي وجّهها إلى شعبي قبرص واليونان عشيّة زيارته الرسوليّة

بمناسبة زيارته الرسوليّة إلى قبرص واليونان من الثاني وحتى السادس من كانون الأول ديسمبر ٢٠٢١ وجّه قداسة البابا فرنسيس رسالة فيديو إلى شعبي قبرص واليونان قال فيها أيها الإخوة والأخوات الأعزاء في قبرص واليونان صباح الخير!

تابع البابا فرنسيس يقول تفصلنا أيام قليلة عن لقائنا وأنا أستعد لآتي كحاج إلى أراضيكم الرائعة، التي باركها التاريخ والثقافة والإنجيل! آتي بفرح، باسم الإنجيل على خطى المرسلين الأوائل العظام، ولا سيما الرسولين بولس وبرنابا. ما أجمل أن نعود إلى الأصل ومن المهم أن تكتشف الكنيسة مجدّدًا فرح الإنجيل. بهذه الروح أستعدُّ لهذا الحج إلى الينابيع، وأطلب من الجميع أن يساعدونني في الاستعداد بالصلاة.

أضاف الحبر الأعظم يقول بلقائكم سأتمكن من إرواء عطشي من ينابيع الأخوة الثمينة فيما نبدأ مسيرة سينودسيّة عالمية. هناك “نعمة سينودسيّة”، أخوَّة رسولية أرغب فيها كثيرًا وباحترام كبير: وهي الزيارة المنتظرة لصاحبي الغبطة كريزوستوموس وإيرونيموس، رئيسي الكنائس الأرثوذكسية المحلية. وكأخٍ في الإيمان، سأنال نعمة أن تستقبلوني وألتقي بكم باسم رب السلام. وآتي إليكم، أيها الإخوة والأخوات الكاثوليك الأعزاء، المجتمعون في تلك الأراضي في قطعان صغيرة يحبها الآب بحنان شديد والتي يكرر لها يسوع الراعي الصالح: “لا تخف أيها القطيع الصغير”. آتي بمودة لأحمل لكم تشجيع الكنيسة الكاثوليكية بأسرها.

تابع الأب الأقدس يقول ستمنحني زيارتكم أيضًا الفرصة لكي أرتوي من ينابيع أوروبا القديمة: قبرص، وهي فرع من الأراضي المقدسة في القارة؛ واليونان موطن الثقافة الكلاسيكية. لكن لا يمكن لأوروبا اليوم أيضًا أن تتجاهل البحر الأبيض المتوسط​​، البحر الذي شهد انتشار الإنجيل وتطور الحضارات الكبرى. يدعونا البحر الأبيض المتوسِّط، الذي يربط العديد من الأراضي، لكي نُبحر معًا، ولا لكي ننقسم عن بعضنا البعض ويذهب كلٌّ بمفرده، لاسيما في هذه المرحلة التي لا تزال فيها مكافحة الوباء تتطلب التزامًا كبيرًا والأزمة المناخ تشكّل تهديدًا كبيرًا.

أضاف الحبر الأعظم يقول يذكرنا البحر الذي يعانق العديد من الشعوب بموانئه المفتوحة بأن مصادر العيش المشترك تكمن في القبول المتبادل. أشعر منذ الآن بأنّكم تقبلونني بمحبتكم وأشكر جميع الذين يُعدّون زيارتي منذ فترة. لكني أفكر أيضًا في الذين، خلال هذه السنوات الأخيرة واليوم أيضًا، يهربون من الحروب والفقر، ويصلون إلى سواحل القارة وأماكن أخرى، ولا يجدون الضيافة، بل العداء ويتم استغلالهم أيضًا. إنّهم إخوتنا وأخواتنا. ما أكثر الذين فقدوا حياتهم في البحر! إنَّ البحر الأبيض المتوسط اليوم هو مقبرة كبيرة. كحاج إلى ينابيع الإنسانية، سأذهب مرة أخرى إلى لسبوس، في اليقين بأن مصادر العيش المشترك ستزدهر مجدّدًا فقط في الأخوة والإدماج: معًا. لا توجد درب أخرى، وبهذا الرجاء أذهب إليكم.

وختم البابا فرنسيس رسالته بالقول أيها الإخوة والأخوات الأعزاء، بهذه المشاعر أتطلع إلى لقائكم جميعًا، جميعًا! وليس الكاثوليك فقط: الجميع! وعلى الجميع، أستمطر بركة العلي فيما أحمل منذ الآن أمامه وجوهكم وانتظاراتكم، همومكم وآمالكم. دُمتُم بخير!

Comments are closed.