راهبات العائلة المقدسة في الناصرة” و”الراهبات التلميذات التقيات للمعلم الإلهي” يحتفلن بعيد مؤسسَي الرهبانية

نورسات الاردن

احتفلت راهبات التلميذات التقيات للمعلم الإلهي (Paoline)، يوم الجمعة ٢٦ تشرين الثاني ٢٠٢١، بعيد الكاهن المؤسس للرهبانية، الطوباوي جاكومو ألبيريوني، وذلك في كوكاتدرائية بطريركية القدس للاتين.

وقد ترأس القداس الاحتفالي البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، بمشاركة المطران وليم شوملي، النائب البطريركي للقدس وفلسطين، والمطران بولس ماركوتسو، بحضور لفيف من كهنة بطريركية القدس للاتين، وراهبات التلميذات التقيات للمعلم الإلهي، الأخت ميريام والأخت كونشيتينا والأخت كارولينا اللواتي يقمن برسالتهن في مقر البطريركية.

نبذة عن حياة الطوباوي جاكومو ألبيريوني

ولد الأب جاكومو ألبيريوني Giacomo Alberione في ٤ نيسان ١٨٨٤ في مقاطعة كونيو في إيطاليا. التحق الأب جاكومو بالمعهد الإكليريكي في مدينة ألبا الإيطالية، وسُيّم كاهنًا في ٢٩ حزيران ١٩٠٧، وقد عُيِّن كاهنًا لرعية نارزولي Narzole. حصل الأب جاكومو ألبيريوني على شهادة الدكتوراه في اللاهوت عام ١٩٠٨. ولعل أبرز إنجازات الطوباوي ألبيريوني تأسيسه عشر جمعيات رهبانية، منها راهبات التلميذات التقيات للمعلم الإلهي “Pious Disciples of the Divine Teacher”، ومؤسسات رهبانية وعلمانية أخرى. أعلن طوباويا سنة ٢٠٠٣.

احتفال راهبات العائلة المقدسة في الناصرة

أما في الناصرة، فقد احتفلت راهبات العائلة المقدسة، يوم الخميس ٢٥ تشرين الثاني، بعيد الأخت المؤسِّسة الطوباوية ماريا فرانشيسكا سييدليسكا “Maria Franciszka Siedliska”، في قداس بسيط ترأسه الأب رفيق نهرا، النائب البطريركي للاتين في الجليل، بمشاركة المطران بولس ماركوتسو، والأب أكثم حجازين، كاهن رعية الرامة، وحضور قليل بسبب المورونا:  راهبات العائلة المقدسة في الناصرة، الأخت كريستيلا والأخت بوغو والأخت ميريام، و”عائلة” موظفي النيابة البطريركية في الجليل. هذه الرهبنة موجودة ونشيطة في الناصرة منذ عام ١٩٩٤.

قال الأب رفيق في عظته أن دور الراهبة في الكنيسة هو دور الأم في المنزل وهو دور مريم العذراء في بيت الناصرة. وكما كانت رسالة يوسف ويسوع المسيح ناجحة في الناصرة، فإن نجاحهما يعود لتعاون مريم العذراء.

نبذة عن حياة الطوباوية فرنشيسكا سييدليسكا 

ولدت الطوباوية فرنشيسكا سييدليسكا في ١٢ تشرين الثاني ١٨٤٢ في بولندا. وفي عام ١٨٦٠، أطلعت والديها على نيتها الالتحاق بالدير، إلا أنهما عارضا الفكرة. انضمت الأخت فرنشيسكا إلى الرهبنة الثالثية الفرنسيسكانية للعلمانيين في مدينة لوبلين البولندية عام ١٨٧٠ بعد وفاة والدها. وفي ١٢ نيسان ١٨٧٣، شجعها الأب ليندزيان على تأسيس رهبانية جديدة، وقد نالت فكرتها مباركة البابا بيوس التاسع الرسولية في ١ تشرين الأول ١٨٧٣، فأسست رهبانية العائلة المقدسة في روما عام ١٨٧٥. أبرزت الأخت فرنشيسكا نذورها الرهبانية الرسمية في ١ أيار ١٨٨٤، وقد أصبح اسمها “ماريا يسوع، الراعي الصالح”. كما ساعدت والراهبات اللواتي عملن معها في مساعدة المهاجرين عامة والبولنديين خاصة، بالإضافة إلى خدمة العائلات الرعوية. في ٢٣ نيسان ١٩٨٩، طوّب البابا يوحنا بولس الثاني الأخت سييدليسكا. 

Comments are closed.