قراءة في كتاب “المسيحيون والمواطنة في البلاد العربية”

نورسات الاردن

يتعمق كتاب (المسيحيون والمواطنة في البلاد العربية بين الحقوق والواجبات) في دراسة وثائق المجمع الفاتيكاني الثاني والقوانين الكنسية والأحوال الشخصية، ويعود إلى تاريخ المسيحية في المشرق العربي ودور الحوار المسيحي– الإسلامي في تعزيز المواطنة والعيش المشترك.
ويعالج الكتاب الصادر حديثاً للمؤلف الأرشمندريت الدكتور بسام شحاتيت، القوانين المتعلقة بالحقوق والواجبات؛ خصوصاً في موضوعات الإرث والمرأة والطفل والتبني والحرية الدينية وحرية الضمير والمعاملة بالمثل.
الكتاب يتحدث عن حقوق المسيحيين وواجباتهم المدنية والكنسية في البلاد العربية
ويتحدث الكتاب عن حقوق المسيحيين وواجباتهم المدنية والكنسية في البلاد العربية التالية: الأردن، فلسطين، منطقة الجليل، لبنان، سوريا، مصر، العراق، كما يسلط الضوء على الوضع القانوني المسيحي في الجزيرة العربية والخليج العربي: المملكة العربية السعودية، الكويت، قطر، الإمارات العربية المتحدة، عمان، البحرين، بالإضافة إلى اليمن؛ وذلك من أجل بناء المواطنة الصالحة التي تسود فيها مبادئ الحقيقة والعدالة والمساواة والحرية.

ويدون الكتاب الذي استغرق العمل عليه مدة ١٣ سنة ليصدر كرسالة دكتوراه لمؤلفه سنة ٢٠١٣، وكتاب باللغة الإيطالية سنة ٢٠٠٧، وبالحلة العربية سنة ٢٠٢١، بطريقة مدروسة وبحرفية يتطرق بها الكاتب إلى الحضارة المسيحية، مشيراً إلى انسجام والتصاق الحضارة المسيحية بالحضارة والثقافة الإسلامية التي لا يمكن أن تكون تعددية بلا وجود مسيحي

Comments are closed.