وزيرة الثقافة تكرم الفائزين بجوائز مسابقات مئوية الدولة الأردنية

نورسات الاردن

كرمت وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، الفائزين بجوائز مسابقات مئوية الدولة الأردنية، التي أطلقتها وزارة الثقافة لعام 2021، في حفل أقيم يوم الخميس 16/12/2021، بدائرة المكتبة الوطنية بعمان.
وقالت الوزيرة، في كلمة لها، إن الوزارة تقدم دعمها لكل ما يتصل بالإبداع وصنوفه المختلفة، باعتبارها حاضنة لكل المبدعين والمثقفين، مضيفة: “من حق كل أردني أن يفتخر بمئوية الدولة وما تحقق من إنجازات في عهد الهاشميين، وعلينا أن نسعى للبناء على ما تحقق في مسعانا للوصول إلى المئوية المقبلة”.
وسلمت الوزيرة الفائزين في الحفل، الذي أدارته الفنانة دلال فياض وحضره جمع من المثقفين والفنانين الأردنيين، الجوائز التكريمية.
ففي حقل الجائزة الوطنية لبحوث ودراسات مئوية الدولة الأردنية، فازت في مجالي “بحوث ودراسات تاريخ الدولة الأردنية وبحوث ودراسات المجتمع الأردني في مئة عام” الباحثة الدكتورة سهيلا الشلبي عن بحثها المعنون “المشاركة الشعبية في بناء بعض قطاعات الدولة الأردنية خلال عهد الإمارة (1921 – 1946) دراسة توثيقية”، والباحثة زهور غرايبة عن بحثها المعنون: “المرأة الأردنية خلال مئة عام: تحولات في الحياة الاجتماعية وانعكاسها على أدوار المرأة ومشاركتها في الحياة”.
وفاز في مجال “بحوث ودراسات تطور المؤسسات الأردنية في مئة عام” الباحث الدكتور عليان الجالودي، عن بحثه المعنون: “المشاريع المالية في الأردن منذ تأسيس الإمارة وحتى الستينيات من القرن العشرين.. دراسة توثيقية”. كما فاز في مجال بحوث ودراسات الاقتصاد الأردني الباحث سفيان حريز عن بحثه “إدارة الشؤون المالية والمصرفية في إمارة شرق الأردن: دراسة تحليلية”، والباحث الدكتور إيهاب زاهر عن بحثه “الإدارة المالية في عهد إمارة شرق الأردن بين عامي 1926-1939”. وفي حقل بحوث القيم السياسية والثقافية للدول العربية الحديثة، فازت في مجال “بحوث خبرة الدولة الأردنية ودراستها ومنهجها في القيم السياسية للدولة”، الباحثتان الجزائريتان رشيدة رحماني وسهام رحماني، عن بحثهما المشترك “المثقف العربي والسلطة: صراع البعد أم حتمية القرب”.
أما في حقل مسابقة “نصوص الأفلام”، عن فئة الفيلم الروائي، فاز أحمد الفالح بالجائزة الأولى عن مشاركته “كحل العين”.
فيما فاز الفنان نصر الزعبي بالجائزة الثانية عن مشاركته “المدمعانية”، وفاز إبراهيم أبو حماد بالجائزة الثالثة عن مشاركته “البرلماني الأردني: شمس الدين سامي”، فيما فاز محمود الزيودي بالجائزة الرابعة عن مشاركته “ليل الأحرار”. وعن فئة الفيلم الوثائقي، فازت رشا الحسن بالجائزة الأولى عن مشاركتها “عمّان، هل تسمعيني؟”، وفاز سامر الحن بالجائزة الثانية عن مشاركته “صورة وحكاية”، وفاز بكر القباني بالجائزة الثالثة عن مشاركته “جرش”، وفاز أحمد سويلم بالجائزة الرابعة عن مشاركته “الهواشم، فرسان الأمل”. وفي حقل “النصوص المسرحية”، عن الفئة الموجهة للكبار فوق 35 عاما، فاز علي عليان بالجائزة الأولى عن مشاركته “همس العواصف “، فيما فازت أسماء زيتون بالجائزة الثانية عن مشاركتها “صناديق”، وفاز حكيم حرب بالجائزة الثالثة عن مشاركته “وستغسل يا نهر الأردن”.
وفي فئة النصوص المسرحية الموجهة للكبار (دون 35 عاما)، فاز إياد الريموني بالجائزة الثانية عن مشاركته “طيور الأبابيل”، وفازت ديمة سعيد بالجائزة الثالثة عن مشاركتها “المحبة “الروح الأبدية”.
وفي فئة “النصوص المسرحية” الموجهة للأطفال (فوق 35 عاما)، فاز يوسف البري بالجائزة الثانية عن مشاركته “شموسة”، وفازت فداء الزمر بالجائزة الثالثة عن مشاركتها “أُرْدُنُّنا بَيْتُنا”. وفي فئة “النصوص المسرحية” الموجهة للأطفال (دون 35 عاما)، فازت افتكار الحراحشة بالجائزة الثالثة عن مشاركتها “مملكة السلام”.
وفي حقل “الشعر وكلمات الأغاني”، عن فئة القصائد الوطنية المغناة، فاز علي البتيري بالجائزة الأولى عن مشاركته “مغناةُ وطن المجد”، وفازت هدى مخاترة بالجائزة الثانية عن مشاركتها “قِبلَةُ الأحلام”، وفاز إسلام علقم بالجائزة الثالثة عن مشاركته “بِلادُ المَآذِنِ”، وفاز سعيد يعقوب بالجائزة الرابعة عن مشاركته “مَسِيرَةُ الإِنْجَازِ”. وعن فئة كلمات الأغنية الوطنية، فاز محمد حمدان العنزة بالجائزة الأولى عن مشاركته “عمان، قصيدة لم تُكتب”، وفاز هاني العلي بالجائزة الثانية عن مشاركته “فخر العرب”، وفازت هدى حماد بالجائزة الثالثة عن مشاركتها “بِلَادْ الخيرْ”، وفاز محمد الهقيش بالجائزة الرابعة، عن مشاركته “سلام الله على الأردن”.

Comments are closed.