بداية، كل عام وجميع الاهل والأحبة والوطن وأسرة نور سات وكل الشعوب بالخير والبركات والنعم السماوية

نورسات الاردن/ فيلومين نصار

اسمحوا لي بالتعليق على ما ورد من قبل الشيخ الجليل مفتي الأزهر، ومحاولته بث روح ايجابية بين الأهل في مصر..
لكن ما استغربه حقيقة، هو مناسبة اصدار “الفتاوي والتصاريح” التي تتحدث عن “البر” والتاخي وكأننا مسيحيين ومسلمين نريد من يذكرنا بأننا بشر وابناء الله الواحد، وابناء الوطن الواحد، وابناء البشرية جمعاء، خلقنا الله على صورته ومثاله دون ان يعطينا تصريحا أخضر او احمر او اصفر، يصنفنا حسب اللون والعرق والجنس والدين والمعتقد والجغرافيا والمناطقية..

لا ولم ولن افهم، بعد أكثر من الفي عام، لماذا نحتاج ان ندخل الى تفاصيل صغيرة جدا كوجوب “التهنئة في الأعياد او عدم وجوبها”، في حين ان العالم في سباق مع العلم والمال والحضارة والاقتصاد والتكنولوجيا والاختراعات والبناء والتسلح والمعلوماتية والبحث عن مصادر للطاقة النظيفة، وتامين مصادر للمياه، والتصحر ، ومحاربة الوباء، وانقاذ حياة البشر، والاكتشافات والتطور والحداثة والمدنية واقتحام الفضاء والبحار ..الخ، وفي خضم كل هذه الأبحاث والركض في سباق مع الوقت والزمن والثواني، لا يتخلون عن إيمانهم ومعتقداتهم، لكنهم يحفظونها في قلوبهم لأنها من الخصوصية والقداسة بمكان لا يسمحوا للاخرين بتناولها او التطرق اليها، او اختطافها بطريقة سلبية، او أن تتسبب بإعاقة مسار حياتهم في سعيهم نحو مستقبل افصل ..
نراهم يسيرون الى الأمام واضعين ايديهم بأيدي بعضهم البعض، ونظرهم وتركيزهم يتجه ويتركز في سباق مع كل ما يبني ويعلي شأنهم ويسهل امور معيشتهم، ويرفع من شان البلد او الوطن الذي يعيشون به، ليس من اجل ارضاء الاخر واستمالة مشاعره او دغدغدتها، واللعب على وتر ما يسمى “الأخوة والتعايش والعيش .. ومن وجد قبل من على هذه الارض، وسمح له بالبقاء والعيش معه .. 😢😩”، وكأننا “ننتظر المنة” من البعض ليدعونا او يسمحوا لنا لنعيش معهم بسلام في وطن واحد ..

منطق لا افهمه، ولا أريد أن احصر تفكيري به، لأن من يخرج قليلا من هذه الدائرة الضيقة وينظر للعالم من حوله، سوف يدرك سبب تطور الدول الاخرى، بينما لا زلنا نقف عند نقطة الصفر او ما بعد الصفر بدرجة واحدة، عاما ان الصفر له قيمته اذا وضعناه عل اليمين وليس خلفنا 😭

هذه هي نظرتي وتقييمي لما يجري في المناسبات والأعياد المختلفة ..

فهل اضعنا ٢٠٢٠ عاما ونحن نبحث عن ذواتنا، او نعيد اكتشاف هويتنا الإنسانية والبشرية من جديد، ناسين خراب وضياع الأوطان وتراجع مؤسساتها ؟؟؟؟

تحياتي للجميع، وكل عام وكل البشرية بخير دون نزاعات وأوبءة وأمراض واحزان وحقد وكراهية وعنف وفقر وألم ومعاناة وحروب واغتصاب للحقوق، واقصاء الاخر ..

تحياتي من بلد يسمى cosmopolitan.. دبي
🙏🙏🌲🌲💐🌹

Comments are closed.