زيارة وزير الدفاع اليوناني لبطريركية الروم الارثوذكس في القدس

نورسات الاردن

زار دار بطريركية الروم الارثوذكس في القدس صباح يوم الخميس الموافق 20 كانون الثاني 2022 وزير الدفاع اليوناني السيد نيكولاوس باناجيوتوبولوس خلال زيارته لدولة إسرائيل. رافق الوزير معاونيه السيد أثناسيوس فالاريس والسيد إلفثيريوس أجيلوبولوس، وسفير اليونان في تل أبيب السيد كيرياكوس لوكاكيس، والقنصل العام لليونان في القدس السيد إيفانجيلوس فليوراس.

 غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث رحّب بالسيد الوزير قائلاً: “زيارتكم تتزامن مع فترة توتر وتطورات سياسية، لذلك نرحب بكم بفرح كبير. يرحب بكم حارس المزارات المقدسة في الأرض المقدسة. ترحب بكم البطريركية في منطقة تحكمها قوى سياسية تتناقض مصالحها في كثير من النواحي. البطريركية مدعوة للعب دور تصالحي مهم في هذا الوضع السياسي. يحدث هذا في الوقت الذي فيه تحاول عناصر راديكالية متطرفة الضغط على البطريركية، ونحن مدعوون لتحرير ملكية البطريركية في منطقة باب الخليل. لهذا السبب نتعاون مع الكنائس الأخرى للقيام بحملة لتحريرها. إذا سادت هذه العناصر المتطرفة سيتغير وضع المدينة القديمة. يُحرم جميع المسيحيين من دخولهم الى كنيسة القيامة. اليونان مدعوة للقيام بواجبها في هذا الشأن ومدعوة للوقوف بجانب البطريركية. اليونان لديها رصيد كبير هنا، وهو البطريركية الأورشليمية “.

شكر الوزير غبطة البطريرك على الاستقبال الترحيبي، وذكر أن على البطريركية أن تقوم بمهمتها  أي دورها في أن تظل وعاء مصالحة وسلام، وطلب من أخوية القبر المقدس الصلاة من أجل اليونان وأنهم من هذه الزيارة لم يلقوا فقط نعمة القوة ولكن أيضًا انطباع آخر عن حياة البطريركية.

خلال الزيارة قدم غبطة البطريرك للسيد الوزير أيقونة القبر المقدس، وأيقونة والدة الإله وأيضاً، كتاب المرحوم الدكتور يوحنا طليل “أنا أورشليم” وهدايا تذكارية لوفد المرافق.

 بدوره قدم الوزير لغبطته درع وزارة الدفاع للتذكير بأن “وزارة الدفاع تدعم البطريركية دائمًا”.

بعد لقاء غبطة البطريرك توجه السيد الوزير إلى كنيسة القيامة حيث استقبله سيادة المطران أيسيذوروس مسؤول الأواني المقدسة في كنيسة القيامة.

مكتب السكرتارية العامة

Comments are closed.