ندوة حول اليوم العالمي لمتلازمة داون

نورسات الاردن

نظمت مدرسة الروم الارثوذكس المقدسية/ الفحيص مساء أمس، ندوة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يصادف في 21 آذار من كل عام، تحدث فيها المختص بالاضطرابات السلوكية والتوحد من جامعة عمان العربية الدكتور نبيل حميدان والناشط الاجتماعي ومؤسس صفحة “محبي داون سندروم”، ناصر الشيخ ذيب، والطالب عبدالله ذيب وهو أحد المصابين بمتلازمة داون.
وقدم الدكتور حميدان إيجازاً حول متلازمة داون، مبيناً أنها حالة وراثية تحدث عندما يولد الطفل مع 47 كروموسوما بدلاً من 46 العادية، حيثأن الكروموسوم الإضافي هو كروموسوم 21، وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات في النمو والملامح الجسدية التي تتسم بها متلازمة داون.
وأوضح، أن فهم متلازمة داون فهماً جيداً والتدخلات المبكرة يمكن أن يعملا على تحسين نوعية حياة الأطفال والبالغين المصابين بدرجة كبيرة، مستعرضاً الفرق بين الإعاقة والمتلازمة والاضطراب.
وأكد، أن المصابين بمتلازمة داون وخاصة الطلاب منهم يحتاجون إلى زيادة في الاهتمام والرعاية عن اقرانهم من الأطفال العاديين.
كما تطرق الدكتور حميدان إلى الخصائص الجسدية والنفسية للمصابين بمتلازمة داون وخاصة ملامح الوجه والأطراف، كذلك المشاكل الصحية التي من الممكن أن يتعرضوا لها.
من جانبه، تحدث ناصر الشيخ ذيب، وهو أب الطالب عبدالله، عن تجربته الشخصية مع طفله المصاب بمتلازمة داون منذ ولادته، والتحديات التي واجهته وخاصة تلك المتعلقة بتقبل طفل مصاب بمتلازمة داون في الأسرة كذلك تقبل المجتمع له.
وأكد، أن تلك التجربة الشخصية دفعته إلى إنشاء صفحة على الإنترنت تحمل اسم ( محبي داون سندروم)، والتي تهدف إلى توعية المجتمع بمتلازمة داون.
كما قدم الطالب عبدالله نبذة بسيطة عن حياته وتمسكه بطموحه في إكمال تعليمه. وكان مدير المدرسة المهندس أمجد النعمات، قد رحب في بداية الندوة بالمحاضرين، مؤكداً حرص إدارة مدارس البطريركية على مبدأ التفاعل والتشاركية مع المجتمع المحلي وأصحاب الاختصاصات لتنفيذ الأنشطة اللامنهجية التي تصب في مصلحة الطلبة.
وفي نهاية الندوة قدم مدير المدرسة المهندس النعمات الدروع التذكارية للمحاضرين.

Comments are closed.