الكاردينال الراعي للأب حداد: فخورون برسالتك في التعايش

نورسات الاردن

فاجأت رسالة من بكركي لبنان المدعوين الذين احتشدوا في كنيسة مار شربل لحضور اكليل الشاب ليث حداد ابن الاب نبيل حداد.

الرسالة الموقعة من نيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك الكنيسة المارونية، أشاد فيها بجهود الأب حداد في نشر ثقافة التعايش بين المسلمين والمسيحيين.

وجاء في الرسالة البطريركية التي تليت أثناء مراسيم الاكليل: “ما يسعدني هو أني اعرف والد العريس حضرة الاب نبيل حداد العامل من دون ملل او كلل في نشر ثقافة التعايش بين المسلمين والمسيحيين بمبادرات داخل المملكة الاردنية الهاشمية وفي الولايات المتحدة الأمريكية، وله مكانة خاصة لدى جلالة الملك عبدالله الثاني وقداسة البابا فرنسيس، فضلا عن روابط المحبة والتقدير التي تجمعنا به”
وفي كلمة له بعد تلاوة الرسالة شكر الأب حداد نيافة الكاردينال وقال:”نأتي نحن ابناء الكنيسة الاردنية الى كنيسة مار شربل هنا، لاننا والبشارة والاردن وبكركي في محبة. وأنا اشكر هذه اللفتة الكريمة واعتز بها لانها بركة رسولية من خليفة بطرس زعيم انطاكية وأحد كرادلة الكنيسة الكاثوليكية”.

وقال : “واجبنا أن نحب. وأنا كاردني لا “اخاف” المارونية. لقد كنت قريباً من هذه المبادرة، عندما كرّم الحسين العظيم الكنيسة المارونية فقدم هذه الأرض للبطريرك العظيم صفير الذي احببناه، ليقيم هذه الكنيسة عليها التي نجتمع بها اليوم من مختلف كنائسنا الأردنية“.

واضاف حداد : “أنا فخور بشهادة صاحب النيافة مار بشارة بطرس الراعي، فعندما تأتي الشهادة منه فهذا تكريم يفوق التكريم. لذا نعاهد الله والكنيسة أن نبقى كما نحن دون كلل او ملل. والمحبة تبدأ بان نحبكم أنتم هنا ونحب كل اخوتنا في الكنائس الشقيقة فلو لم نحب اخواننا المسيحيين لكان كل حديثنا عن حبنا لاخوتنا المسلمين نفاقاً.

وختم حداد حديثه مخاطباً الوكيل البطريركي الماروني في عمان “نحن الاردنيين نعترف بمن يعترف بنا، اما من ينكرنا فنحن ننكره وننكّره.

أنت تمثل بكركي وتمثل لبنان الرسالة ولبنان المشرقي، وأنت من الذين نحبهم لأنك تحب الله وتحب لبنان وتحب ايضاً وأيضاً الاردن. فمن يحب الاردن نحبه. ومن لا يحب الاردنَّ القداسةَ والوطن والملك والنظام والشعب والعادات والتقاليد فهو ليس لبنانياً بل ليس انساناً”.

وكان الكاردينال قد وجّه الأب جوزيف سويد راعي كنيسة مار شربل في عمان بموجب الرسالة ليمثله في هذا الاحتفال وبالمراسيم ولينقل البركة للعروسين وأطيب تهانيه وتمنياته فيما هما يحتفلان بزفافهما في كنيسة مار شربل عمان بمناسبة عيد بشارة السيدة العذراء مريم الذي يقع في 25 آذار من كل عام.

Comments are closed.