مسيرة السينودس ومجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة

نورسات الاردن

في اليوم الثاني من جلستهم العامة ، اجتمع مجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة (ACOHL) في مركز ساكسوم ، التابع لجمعية عمل الله بالقرب من أبو غوش ، وقاموا بمسيرة سينودسية بدأت في مركز زوار ساكسوم وانتهت بدير البندكتان.

وقبلذبك تم عقد مؤتمر صفحي لإطلاق تطبيق السنودس، وهو مشروع يهدف الى تمكين الشباب من توصيل أفكارهم ورغباتهم للكنيسة. استنادًا إلى مفهوم بسيط للغاية ، يتيح هذا التطبيق لأي شخص مخاطبة البابا فرانسيس من خلال مقطع فيديو قصير مدته ثلاثون ثانية. بعد ذلك ستراجع لجنة السينودس هذه المقاطع لمعرفة الرسائل التي يجب إرسالها إلى الأب الأقدس. يركز التطبيق على ثلاثة أهداف:

  1. السماح للناس بالتعبير للكنيسة عن آمالهم وأفكارهم ورغباتهم. (مبادرة موجودة بالفعل على موقع السينودس الإلكتروني)
  2. كي يتمكن الكهنة ورجال الدين من فهم احتياجات ورغبات المؤمنين بشكل أفضل (على الرغم من عدم جمع أي بيانات شخصية بواسطة التطبيق)
  3. خلق روابط جديدة بين الأجيال الأصغر والأكبر سنا

خلال لقاءئه ما قبل السينودس مع الشبيبة ، شجع البابا فرنسيس الشباب على أن يكونوا فاعلين ومبدعين ، “لإحيائها من الداخل” ، ولكن مع مراعاة جذورها وأصولها ، التي جعلتهم على ما هم عليه اليوم. . قال: “أنشئوا ثقافة جديدة ، لكن انتبهوا: هذه الثقافة لا يمكن اقتلاعها. اخطوا خطوة للأمام ، لكن استمروا في النظر إلى الجذور! لا تبقوا عندها، لأنكم ستخسرون ذاتكم: لكن تقدموا معها. بهذه الجذور هم – إن جاز لي التبعير – كبار السن، كبار السن الطيبون. هذه الجذور هي أجدادكم. هذه الجذور هي أولئك الذين عاشوا حياتهم وأولئك الذين تتجاهلهم هذه الثقافة الاستهلاكية؛ فهي ليست مفيدة ، لذلك يجب التخلص منهم. ومع ذلك ، فإن كبار السن يتمتعون بهذه الجاذبية في  حمل الجذور. تحدثوا إلى كبار السن “.

مع وضع هذا في الاعتبار ، نسعى من خلال التطبيق أيضًا الى تشجيع الشباب على مشاركة اللحظات مع أجدادهم ، سواء لمساعدتهم على تسجيل رسالة أو لمناقشة محتويات ما يريدون مشاركته مع البابا فرانسيس. قد يكون أيضًا وسيلة للوصول ، من خلال التكنولوجيا ، إلى أولئك الذين ليسوا جزءًا من الكنيسة. قال البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا ، بطريرك القدس للاتين ورئيس مجلس الأساقفة الكاثوليكية في الأرض المقدسة، “الشباب في الوقت الحاضر ، يستخدمون التكنولوجيا مثلما نشرب القهوة”. “ربما باستخدام هذا التطبيق ، سنتمكن من الوصول إلى أولئك الذين لا يرون بخور أقداسنا المقدسة وكنائسنا.”

بعد المؤتمر الصحفي ، زار مجلس الأساقفة الكاثوليك مركز زوار ساكسوم ، ثم اجتمعوا في كريات يعاريم ، حيث كنيسة سيدة تابوت العهد ، للحديث عن السينودس وسبل تحسين الأداء الداخلي للكنيسة. وشملت المواضيع التي تم ذكرها بشكل خاص مسألة الهوية المسيحية مقابل الإيمان المسيحي ، وخاصة بين الشباب الكاثوليك الناطقين باللغة العبرية ، وتدريب الكهنة ، والعلاقة بين الشباب والكنيسة ، ومحاولات إنشاء برامج جديدة في المدارس المسيحية. وانتهى اللقاء في دير أبو غوش البينديكتيني ، حيث تم الترحيب بأعضاء مجلس الأساقفة الكاثوليك من قبل الرهبان والراهبات الذين يعيشون هناك. شارك الأساقفة في الصلاة التي أقيمت باللغتين الفرنسية والعربية.

Comments are closed.