الاحتفال باليوبيل الذهبي لمؤسسة البابا بولس السادس في بيت لحم


بيت لحم – ولدت فكرة انشاء مؤسسة البابا بولس السادس (افتح) عام 1964 والتي تحققت عام 1971، واحتفل غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، باليوبيل الذهبي للمؤسسة يوم الثلاثاء 7 حزيران 2022.


احتفلت مؤسسة البابا بولس السادس (افتح)، الواقعة في مدينة بيت لحم، بيوبيلها الخمسين بقداس ترأسه البطريرك بييرباتيستابطريرك القدس للاتين، تلاه حفل استقبال تم خلاله تتبع فترات تأسيس المؤسسة.
ولدت فكرة إنشاء مؤسسة البابا بولس السادس (افتح) عام 1964 ، عندما زار البابا بولس السادس – الذي أطلق عليه البطريرك أثيناغوراس الأول لقب “البابا ذو القلب الكبير” – الأرض المقدسة. أثناء حجه، لاحظ العديد من الصم والبكم في فلسطين الذين لم يتلقوا المساعدة المطلوبة، فقرر إنشاء مؤسسة خاصة بهم.
من أجل تحقيق رغبة البابا بولس السادس، كتبت الأخت إيرما زورزانيلو، الرئيسة العامة لرهبنة القلبين الأقدسين (في الأرض المقدسة منذ عام 1927) إلى البابا لتُقدِّم له أرضاً خاصة بالرهبنة مع مبنى قيد الإنشاء على الشارع الذي يعرف الآن باسم البابا بولس السادس في بيت لحم.


وافق البابا على قبول العطية، ولكنه أعادها للرهبنة طالباً إياهم بالاهتمام بالأطفال الفلسطينيين الذين يعانون من ضعف في السمع وبتحويل المبنى الجاري تشييده إلى مدرسة مجهزة بمعدات علمية مناسبة وحديثة. تم توفير التمويل اللازم بفضل التعاون مع البعثة البابوية في فلسطين، من خلال القاصد الرسولي في القدس.

كان ذلك على عهد البطريرك ألبرتو غوري، الذي ساهم في ذلك أيضاً.
بعد أكثر من ست سنوات ، في 30 حزيران 1971، افتتح الكاردينال ماكسيميليان الذي أصبح بعدها الرئيس الأعلى لفرسان القبر المقدس، المؤسسة.

حيث بدأت المؤسسة عملها في السادس من أيلول من نفس العام والتي ضمت مجموعة من فلسطين والأردن بلغ عددهم 25 طالباً.


يأتي اسم “افتح” من انجيل مرقس 7: 32-35 “فجاؤوه بِأَصَمَّ مَعقودِ اللِّسان، وسأَلوه أَن يَضَعَ يَدَيه عليه. فٱنفَرَدَ بِه عنِ الجَمْع، وجعَلَ إِصبَعَيه في أُذُنَيه، ثُمَّ تَفَلَ ولَمَسَ لِسانَه. ورَفَعَ عَينَيْهِ نَحوَ السَّماءِ وتَنَهَّدَ وقالَ له:

«إِفَّتِحْ!» أَيْ: إِنْفَتِحْ. فٱنفَتَحَ مِسمَعاه وٱنحَلَّتْ عُقدَةُ لِسانِه، فَتَكَلَّمَ بِلِسانٍ طَليق” في الرابع عشر من تشرين الثاني 2011 جعل البابا بنديكتوس السادس عشر مؤسسة البابا بولس السادس (افتح) مؤسسة حبرية.


اليوم، تضم المؤسسة حوالي 180 طفلاً، من الروضة إلى المرحلة الثانوية، ويقدم لكل منهم برنامجًا تعليميًا شاملاً، وإعادة تعليم صوتي، ومرافقة فردية.


للاحتفال باليوبيل الذهبي، ترأس البطريرك بيتسابالا القداس الإحتفالي في كنيسة المؤسسة، كما وقد شارك في الاحتفا المطران بولس ماركوتسو، والأب توماس غريسا، سكرتير السفارة البابوية، والأب نيقوديموس شنابل، النائب البطريركي للمهاجرين وطالبي اللجوء.


بعد القداس الذي حضره ممثل البعثة البابوية، ونائب رئيس بلدية بيت لحم، ومدير المعهد الإكليريكي وطلبته، والراهبات وطاقم المؤسسة وغيرهم، تمت دعوة جميع الضيوف إلى حفل استقبال أخوي. 

Comments are closed.