تعيين قريب لامرأتين في لجنة اختيار الأساقفة

نتعرف اليوم على ما قال البابا فرنسيس في إجابته خلال المقابلة التي أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء على سؤال حول تثمين دور المرأة والعلمانيين في الكوريا الرومانية.

النساء وتثمين دورهن في الكوريا الرومانية، هذا أحد المواضيع تم التطرق إليها خلال المقابلة التي أجرتها وكالة رويترز مع البابا فرنسيس. حيث أجاب الأب الأقدس على سؤال حول الحضور النسائي في الفاتيكان في ضوء الدستور الرسولي Praedicate Evangelium الخاص بإصلاح الكوريا، وحول الدوائر التي يمكن أن توكل في المستقبل إلى علمانيين أو علمانيات، فقال إنه منفتح على منح الفرص، وذكَّر بأنه قد تم العام الماضي وللمرة الأولى تعيين امرأة في منصب نائب لرئيس حاكمية دولة حاضرة الفاتيكان وهي الراهبة رافايلا بيتريني، وأيضا تعيين الراهبة ناتالي بيكار وكيلة لسينودس الأساقفة. وأشار البابا في هذا السياق إلى تعيين قريب لامرأتين في دائرة الأساقفة، في لجنة اختيار الأساقفة، وذلك أيضا للمرة الأولى. وتحدث قداسته أيضا عن إمكانية تعيين علمانيين لإدارة دوائر مثل دائرة العلمانيين والعائلة والحياة، أو الثقافة والتربية، أو المكتبة الفاتيكانية.     

هذا ومن النساء العلمانيات اللواتي عينهن البابا فرنسيس في مناصب رفيعة في الفاتيكان هناك بارابارا ياتا أول مديرة لمتاحف الفاتيكان وكريستيان موراي نائبة مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي.

Comments are closed.