الانهاك الحراري

 الإنهاك الحراري (بالإنجليزية: Heat Exhaustion) هي حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية، عند تعرض الشخص إلى درجات حرارة عالية لفترة طويلة من الزمن.

حيث يعاني الشخص من الصداع والإرهاق وغيرها من الأعراض بعد قيامه بنشاط أو وجوده في منطقة ذات مناخ حار ورطب لفترات طويلة.

ويكون الإنهاك الحراري عادة مصحوباً بالجفاف؛ نظراً لكون جسم الإنسان يحافظ على درجة حرارته الداخلية عن طريق زيادة التعرق، مما يسبب نقص في سوائل وأملاح الجسم. والذي يستدل عليه عن طريق لون البول الداكن، حيث يتوقف الجسم عن فقد السوائل في البول للحفاظ على أكبر كمية من السوائل في الجسم. فيكون البول مركز ذو لون غامق ورائحة قوية.

اسباب الانهاك الحراري

يستطيع جسم الإنسان بداية التعامل مع درجات الحرارة العالية والرطوبة المحيطة به، عن طريق الحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية ثابتة ضمن القيمة الطبيعية، وذلك عن طريق زيادة إنتاج وإفراز العرق من الجسم. حيث يحتاج إنتاج العرق من الجسم إلى كمية كبيرة من سوائل الجسم وبعض الأملاح التي يحتوي عليها، كما يحتاج إلى مناخ محيط مناسب للسماح بتبخر العرق المفرز.

وبذلك، فمن الضروري الحرص على تعويض النقص الحاصل في السوائل والأملاح، عن طريق شرب كميات كبيرة من السوائل؛ لمنع الجسم من الإصابة بالجفاف وبالتالي تطور الأعراض وزيادة المخاطر.

ولكن في حال كانت المدة التي يتعرض لها الجسم إلى الحرارة المحيطة العالية طويلة، يكون الجسم عاجزاً عن التعامل مع هذا الارتفاع، ويفقد قدرته في المحافظة على حرارة الجسم الداخلية، فتبدأ بالارتفاع، ويبدأ الشخص بالشعور ببعض الأعراض المصاحبة لارتفاع حرارة الجسم، مثل الصداع والخمول والتشنج العضلي.

من هم الاشخاص المهددين بالاصابة بالانهاك الحراري؟

تزداد احتمالية الإصابة بالإنهاك الحراري عند بعض الأشخاص المتواجدين في ظروف معينة، حيث يزداد خطر الإصابة بالإنهاك الحراري، عند الأشخاص الفقراء الذين يعيشون ويعملون في أماكن حارة، ولا يستطيعون توفير المكيفات الكهربائية التي تقلل من حرارة الجو المحيط.

كما يزداد خطر الإصابة بالإنهاك الحراري عند صغار السن، حيث أن قدرتهم على التكيف مع الأجواء الحارة لا تزال غير كافية.

بالإضافة إلى أن كبار السن، يعانون من بعض الأمراض، ويأخذون بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب والمهدئات، التي تقلل من قدرة أجسادهم على التكيف مع تغير درجة حرارة الجسم.

اعراض الانهاك الحراري

يصاب الشخص عند تعرضه لفترات طويلة إلى درجات حرارة عالية بأنواع متعددة من الاضطرابات الحرارية، والتي تختلف عن بعضها البعض ببعض الأعراض التي تصاحبها، وخطورتها على حياة الشخص وحاجته إلى العلاج السريع.

ومن هذه الاضطرابات، المغص الحراري (بالإنجليزية: (بالإنجليزية: Heat Cramps)، والسكتة الحرارية (بالإنجليزية: Heat Stroke)، والإنهاك الحراري الذي يعد واحداً من الاضطرابات التي في حال عدم علاجها فوراً

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.