منتدى السياحة العلاجية يبحث دور تكنولوجيا المعلومات في الرعاية الصحية

 


700 مشارك من 50 دولة في المنتدى الأكبر من نوعه على مستوى

أعلن رئيس جمعية المستشفيات الخاصة د.فوزي الحموري أن الأردن سيكون على موعد مع أكبر منتدى للسياحة العلاجية والسفر الصحي على مستوى العالم السبت المقبل.
وبين الحموري أن عدد المشاركين في هذا المنتدى الذي سيعقد في العاصمة عمان سيزيد على 700 مشارك من 50 دولة وأكثر من 70 متحدثا في إحدى عشرة جلسة أولها ستكون الجلسة الوزارية بعنوان، التوسع في السفر الصحي، الطريق إلى الأمام بعد التعافي من جائحة كورونا.
وقال الحموري إن “إقامة المنتدى ستكون بتنظيم الجمعية بالشراكة مع وزارة الصحة الأردنية وهيئة تنشيط السياحة الاردنية وبالتعاون مع اتحاد المستشفيات الدولي والمجلس العالمي للسياحة العلاجية واتحاد المستشفيات العربية خلال الفترة ما بين 19 وحتى 21 من الشهر الحالي.
وقال الحموري خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الإثنين في عمان إن “تنظيم هذا المنتدى المهم يأتي ترجمةً لرؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقت برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني إذ كانت الرعاية الصحية والسياحة العلاجية من أولويات النمو ‏الاقتصادي التي وردت في الرؤية”.
وأضاف أن الجمعية حرصت على استقطاب أعداد كبيرة من ممثلي جهات محلية ودولية متخصصة في قطاع السياحة العلاجية والسفر الصحي من مستشفيات ومراكز رعاية صحية وشركات تأمين وشركات أدوية ومعدات طبية وهيئات ومؤسسات دولية ذات الصلة.
وأكد الحموري أنه سيشارك في المنتدى عدد من الوزراء الأردنيين والعرب والسفراء والملحقين الصحيين من الدول التي تربطها علاقات تعاون مع الأردن في المجال الصحي.
كما سيناقش المنتدى مواضيع منها دور القوانين والتشريعات والأنظمة ودور الاعتمادية وجودة الخدمات في ضمان توفير خدمات صحية وفقا للمعايير العالمية وبما يحفظ حقوق المرضى، وأيضا أهمية تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، وهنالك جلسة مخصصة لدور الدبلوماسيين الأردنيين والعرب في تعزيز التعاون الصحي بين الدول العربية، وسيتحدث في جلسة دور المنظمات الدولية في تعزيز التعاون الصحي ممثلون عن منظمة الصحة العالمية، واتحاد المستشفيات الدولي، والاتحاد العربي للمستشفيات والمجلس العالمي للسياحة العلاجية.
كما سيتم تخصيص جلسة يتحدث فيها خبراء دوليون حول سبل تميز الدول كمقصد للسياحة العلاجية وتجربة المريض واستمرارية الخدمة الصحية، وخصصت جلسة لمناقشة دور الاعلام بأنواعه المختلفة في تعزيز الوعي الصحي.
وأضاف أنه سيتم تنظيم معرض على هامش المنتدى تشارك فيه المستشفيات المعنية بالسياحة العلاجية وشركات الأجهزة والمعدات الطبية وشركات الأدوية والتأمين والبنوك وشركة الخطوط الملكية الأردنية الناقل الرسمي للمنتدى ويوفر المنتدى فرصة للتعاون بين مقدمي ومشتري الخدمات الصحية وتوقيع اتفاقيات ثنائية.
وأشار الحموري إلى أهمية السياحة العلاجية والسفر الصحي في تعزيز الدخل القومي بالعملات الصعبة حيث تشكل عوائد القطاع ما يقارب 4 % من الناتج المحلي الإجمالي، وتساهم أيضا في توفير فرص عمل للاردنيين مشيرا الى أن قطاع المستشفيات الخاصة يشغل ما يزيد على 40 ألف موظف غالبيتهم من أصحاب المهارات.
من جهته، أكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة د.عبدالرزاق عربيات أهمية المنتدى العالمي الذي سيعزز مكانة الاردن على خريطة السياحة العالمية.
وقال عربيات خلال المؤتمر “عقد هذا المنتدى يعتبر سياحة مؤتمرات وهي تدعم مختلف أشكال السياحة الأخرى إذ سيقوم المشارك بتشغيل الفنادق والمطاعم اضافة الى النقل والسيارات السياحية وغيرها من القطاعات الأخرى”.
واضاف “الهيئة تقوم بالتركيز على التسويق والترويج للمملكة لغايات جذب السياحة العلاجية والسفر الصحي الى الاردن”.
ودعا عربيات المستثمرين للتوجه الى منطقة البحر الميت التي تحتاج الى مراكز طبية وصحية وتعزيز المنشآت السياحية فيها.
وأكد المستشار الإعلامي ومدير مديرية الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الصحة سعد العامور أهمية التعاون بين أركان القطاع الصحي الأردني العام والخاص في الترويج للأردن كبلد قادر على تقديم خدمات طبية تواكب المستجدات في مختلف الحقول والاختصاصات الطبية المعتمدة.
وأشار إلى الدور الذي تقوم به وزارة الصحة لدعم السياحة العلاجية وتعزيز المكانة التي احتلها الأردن في هذا المضمار، والذي يتضمن تسريع وتيرة تطوير الخدمات الصحية، وتوسعة البنى التحتية، ورفع كفاءة الموارد البشرية.

Comments are closed.