الإحتفال باليوم العالمي للشباب في الكنائس المحلية

 

الاحتفال باليوم العالمي للشباب على صعيد أبرشي في الأحد الأخير من السنة الليتورجية، في عيد المسيح الملك، في العشرين من تشرين الثاني نوفمبر ٢٠٢٢

في الثاني والعشرين من تشرين الثاني نوفمبر ٢٠٢٠، في الأحد الأخير من السنة الليتورجية، في عيد المسيح الملك، أعلن قداسة البابا فرنسيس في ختام القداس الإلهي الذي ترأسه في بازيليك القديس بطرس عن نقل الاحتفال الأبرشي باليوم العالمي للشباب من أحد الشعانين إلى أحد المسيح الملك، ابتداء من العام ٢٠٢١. وفي أيار مايو من العام الماضي، نشرت دائرة العلمانيين والعائلة والحياة التوجيهات الرعوية المتعلقة بالاحتفال باليوم العالمي للشباب في الكنائس الخاصة بهدف تشجيعها على تسليط الضوء أكثر فأكثر على أهمية الاحتفال الأبرشي باليوم العالمي للشباب، واعتباره فرصة ملائمة لكي تكون مبدعة في إعداد وتنفيذ مبادرات تُظهر أن الكنيسة تعتبر رسالتها مع الشباب أولوية رعوية. ينبغي العمل لكي تشعر الأجيال الشابة بأنها في محور الاهتمام الرعوي للكنيسة.

وفي الحادي والعشرين من تشرين الثاني نوفمبر ٢٠٢١، احتفل قداسة البابا فرنسيس في بازيليك القديس بطرس بالقداس الإلهي في عيد المسيح الملك وبمناسبة اليوم العالمي للشباب على صعيد أبرشي. وفي التوجيهات الرعوية التي نشرتها حول الاحتفال باليوم العالمي للشباب في الكنائس المحلية، شجعت الدائرة الفاتيكانية للعلمانيين والعائلة والحياة الشبابَ على الالتزام أكثر فأكثر بخدمة الفقراء. فالكنيسة تحتفل باليوم العالمي للفقراء في الأحد الذي يسبق الاحتفال بعيد المسيح الملك، وسلطت الضوء بالتالي في هذه التوجيهات الرعوية على مناسبة جيدة لتشجيع المبادرات التي يعطي فيها الشباب من وقتهم وطاقتهم لصالح الفقراء والمهمشين في المجتمع.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشباب على صعيد أبرشي في عيد المسيح الملك، وعلى سبيل المثال، تنظم الأبرشيات في بولندا لقاءات مع الشباب علمًا بأنه عُقد مؤخرا في بولندا المنتدى الوطني لرعوية الشباب. وفي لشبونة، مقر اليوم العالمي للشباب من الأول وحتى السادس من آب أغسطس عام ٢٠٢٣، يتم تنظيم سلسلة نشاطات للشباب في التاسع عشر والعشرين من تشرين الثاني نوفمبر الجاري.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن دائرة العلمانيين والعائلة والحياة قد أطلقت مع كاريتاس الدولية واللجنة المنظمة المحلية لليوم العالمي للشباب المرتقب في لشبونة عام ٢٠٢٣، هاشتاغ  AriseandGo # الذي يذكّر بموضوع رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للشباب ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣ “قَامَت مَريم فمَضَت مُسرِعَة” (لوقا ١، ٣٩).

Comments are closed.