البرنامج التفصيلي لزيارة البابا فرنسيس إلى السودان والكونغو

“التأجيل لا يعني الإلغاء”، هذا ما صرّح به ماتيو بروني، مدير دار الصحافة الفاتيكانية أثناء إعلان تأجيل زيارة البابا فرنسيس إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان في 10 حزيران.

. لم يتخلَّ الأب الأقدس عن زيارة هذين البلدين الأفريقيين مقتنعًا من قِبل أطبائه بتأجيل هذه الرحلة الطويلة في تموز كما كان مخططًا لها بسبب مشاكل في الركبة. بعد رحلاته إلى كندا وكازاخستان والبحرين، سيتمكن بالتالي من الذهاب إلى كينشاسا وجوبا، وهما المرحلتان الرئيسيتان من هذه الجولة المصغرة. فيما يتعلق بجنوب السودان، فإنه حج مسكوني للسلام.

يوم الثلاثاء 31 كانون الثاني، يغادر البابا روما متوجهاً إلى كينشاسا. عند وصوله، بعد زيارة المجاملة للرئيس تشيسكيدي، سيلتقي بالسلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي في قصر الأمة ويلقي كلمة هناك.

في اليوم التالي، 1 شباط، سيحتفل بالقداس في مطار ندولو في الصباح. وبعد الظهر سيلتقي ضحايا العنف في شرق البلاد وممثلي بعض المؤسسات الخيرية، وسيلقي كلمة في كلّ محطة.

من المقرر في 2 شباط عقد لقاء بين البابا والشباب والمعلمين في ملعب الشهداء. في فترة ما بعد الظهر، سيشارك في كاتدرائية نوتردام دو كونغو في لقاء صلاة مع الكهنة والشمامسة والمكرسين والإكليريكيين، قبل التحدث على انفراد مع اليسوعيين في الكونغو.

في 3 شباط، قبل مغادرته جمهورية الكونغو الديمقراطية، سيلتقي بالأساقفة الكونغوليين في مقر CENCO، المؤتمر الأسقفي للبلاد. وسيتوجه بعد ذلك إلى جوبا، عاصمة جنوب السودان، في رحلة سيقوم بها بصحبة رئيس أساقفة كانتربري ومدير جلسة الجمعية العامة لكنيسة اسكتلندا.

في فترة بعد الظهر، سيجري مقابلة مع رئيس جنوب السودان، ومع نواب الرئيس. سيتحدث علنًا أمام السلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي.

في يوم السبت، 4 شباط، سيتحدث البابا فرنسيس إلى الأساقفة والكهنة والشمامسة والمكرسين والإكليريكيين في كاتدرائية القديسة تيريز في الصباح، قبل أن يستقبل على انفراد يسوعيي البلاد. بعد الظهر، سيتحدث إلى النازحين قبل المشاركة في الصلاة المسكونية في ضريح جون قرنق.

يوم الأحد 5 شباط، قبل العودة إلى روما في نهاية الصباح، سيحتفل بالقداس ويتلو صلاة التبشير الملائكي، على ضريح جون قرنق.

Comments are closed.