تعرف على مسار الحج المسيحي القديم إلكترونيا

تم في 19 نيسان،الجاري تقديم مشروع “المكتبة الرقمية للحج القديم في الأرض المقدسة”
(المكتبة الرقمية APHL)، وذلك في غرفة القديس فرنسيس في دير المخلص في القدس.


هذه المكتبة الرقمية، هي أكبر قاعدة بيانات في العالم تعنى بالأدبيات المطبوعة التي تتناول موضوع الترحال في الأرض المقدسة، ما بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر. وتحت رعاية ماركو كاليغاري وفابريزيو فوساتي، تهدف هذه المبادرة الرقمية إلى تقديم قيمة أفضل لمسارات ومذكرات السفر التي لا توجد فقط في مكتبات القدس، ولكن يمكن الوصول إليها أيضاً، بفضل خدمة “الوصول المفتوح” لدى الأرشيفات الرقمية، ضمن كافة المكتبات الأوروبية.

قام كل من الدكتور مادالينا باشيروتو والدكتور ماركو فرانكالانسي، بالتعاون مع مشروع “الكتب جسور للسلام” (Libri Ponti di Pace)، وبدعم من جمعية الأرض المقدسة (Pro Terra Santa)، بتقديم هذا المشروع – الذي تروج له أيضاً المكتبة العامة الخاصة بحراسة الأرض المقدسة، بدعم من المركز الأوروبي للبحوث حول الكتب، والنشر، والمكتبات (Centro di Ricerca Europeo Libro Editoria Biblioteca) ، الذي يعمل تحت إدارة البروفيسور إدواردو باربيري، من الجامعة الكاثوليكية للقلب الأقدس في ميلانو.

من ناحيتها، أوضحت مادالينا باشيروتو، أن “المكتبة الرقمية هي عبارة عن إحصاء محدث ودقيق لكافة الإصدارات المطبوعة ما بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر، والتي تتناول نصوصاً متعلقة بأدبيات تتعلق برحلات تمت في الأرض المقدسة. وتوفر قاعدة البيانات هذه سجلات بيبليوغرافية تشتمل على أوصاف دقيقة والعديد من النسخ الرقمية (هذا ما يعنيه نظام “الوصول المفتوح”) لكافة النسخ المطبوعة التي تحتوي عليها المجموعة القديمة المحفوظة لدى مكتبات الحراسة (مجموعة ITS) ولدى المكتبات الأوروبية الرئيسية. يمكن لأي باحث مهتم بمسارات السفر من وجهة النظر الروحية والتاريخية والأنثروبولوجية والاجتماعية والجغرافية وما إلى ذلك الوصول إلى هذه الموارد من خلال الإنترنت (تتوفر المحتويات باللغتين الإنجليزية والإيطالية) عبر موقع المكتبة، إذ من هذه المكتبة قد انطلق هذا المشروع، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود المجموعة المخصصة لهذا النوع الأدبي بالتحديد “.

كانت نقطة البداية في البحث عن الإصدارات التي سيتم تضمينها في المكتبة الرقمية لـ APHL هي لائحة التصنيف التي أعدها أليساندرو تيديسكو تحت عنوان: “”Itinera ad Loca Santa، والذي تم نشره في عام 2017. وكان تيديسكي قد قام بدوره بالتوسع في، وتصحيح واستكمال، قائمتي الجرد الأساسيتين: “Bibliographia geographica Palaestinae”، التي حررها تيتوس توبلر في عام 1867، وقائمة الجرد الأخرى، “Bibliographia geographica Palaestinae” التي حررها فيما بعد رينهولد روهريخت، في عام 1890.

من ناحيته، أكد مدير المكتبة العامة لدى دير المخلص، الاب ليونيل جوه، قائلاً: “هنا في المكتبة العامة لحراسة الأرض المقدسة، لدينا مجموعة ثمينة تتناول مسارات الرحل في الأرض المقدسة، تمت فهرسة المجموعة القديمة منها بالكامل من قبل الدكتور أليساندرو تيديسكو في عام 2017. والآن، وبفضل المكتبة الرقمية، أصبح هذا الكنز متاحًا أخيراً، بل ومستخدمًا في جميع أنحاء العالم: إنه مصدر أساسي لجميع الدراسات حول الأرض المقدسة، وهو بالتالي مرتبط بالمواد والإصدارات الموجودة في جميع المكتبات الأوروبية الرئيسية. استرشد هذا المشروع الطموح بثلاث أهداف رئيسية، هي: “إمكانية الوصول إلى الإصدارات”، و”إمكانية التتبع”، و”سرعة الاستخدام””.

ومن خلال رابط فيديو مصور في ايطاليا، أردف ماركو فرانكالانسي، قائلاً: “إن المكتبة الرقمية هي أداة هجينة تجسد ثلاثة “أرواح”. فهي أولاً قائمة جرد، لأنها توفر كافة المعلومات بخصوص النسخ الفردية والإصدارات الفردية مع روابط النص التشعبي؛ وهي أيضاً قائمة بالكتب، إذ تم استكمالُها بتحليل ببليوغرافي، يحتوي على مراجع لكل نسخة فردية؛ وهي أخيراً مكتبة، لأن لدى المستخدمين مواد رقمية يمكنهم الرجوع إليها، تمامًا كما في أية مكتبة، حتى يتمكنوا من الفحص والتصفح من خلال كافة الطبعات والكتب التي تنتمي إلى هذا النوع الأدبي “.

تقدم قاعدة البيانات عبر الإنترنت خمسة معايير مختلفة للبحث، تأمّن الوصول إلى معلومات مفصلة ودقيقة. وهذه المعايير هي: المؤلف، والعنوان، والناشر، ومكان النشر، وأخيرًا أداة “مبتكرة” من نوعها، هي تضمين تاريخ معين أو فترة زمنية معينة تسمح بتحديد مسارات الرحل المنشورة في تلك الفترة المعينة.

من ناحيته، علق الأب البروفيسور روزاريو بيري، عميد المعهد البيبلي الفرنسيسكاني، قائلاً: “إن مؤتمرنا هذا اليوم إنما هو مصادفة من العناية الإلهية، إذ يرتبط بسلسلة من المحاضرات التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، ضمن مساقCABT اللاهوتي والكتابي، الذي ينظمه المعهد سنوياً خلال الأسبوع الذي يلي عيد الفصح المجيد. أما موضوع هذا العام فهو القدس. وكانت المحاضرة الأخيرة، للأب البروفيسور أوجينيو ألياتا، حول “أصول الحج المسيحي إلى القدس”. وبما لديه من خبرة كبيرة، لفت الأب ألياتا انتباه الطلاب إلى الروايات القديمة التي تتطرق إلى رحلات الحج في الأرض المقدسة، متحدثاً بشكل خاص عن مذكرات حاج بوردو، الذي يُظهر نصه بوضوح وجود أماكن مسيحية مقدسة في الأرض المقدسة، سبق مبادرة الملكة هيلانة والدة قسطنطين في بناء المزارات المقدسة. نأمل أن يساهم مشروع المكتبة الرقمية للحج القديم في الأرض المقدسة في تعزيز الدراسات التاريخية، لا سيما فيما يتعلق بموضوع الحج، مما يتيح التوصل إلى أبحاث جدية ودقيقة وعلمية”.

تم تقديم المشروع أيضًا خلال الأسابيع الأخيرة في مدينة بريشيا، في الجامعة الكاثوليكية للقلب الأقدس، كما وفي قسم دراسات البحر الأبيض المتوسط في جامعتي حيفا وتل أبيب، الأمر الذي يؤكد على أهمية هذه الأداة القيمة في نشر الإرث الببليوغرافي الذي يتناول تاريخ الأرض المقدسة، وإتاحة استخدامه.

نقلا عن موقع الفرنسيكان في الأراضي المقدسة .

Comments are closed.