وفد جامعة كولومبيا يزور ” التعايش الديني “


بدأ وفد جامعة كولومبيا الأمريكية في نيويورك جولته في المملكة بزيارة اليوم الى مركز التعايش الديني. واستمع الوفد من مدير المركز الأب نبيل حداد إلى شرح عن مسيرة الاردن في بناء الوئام والتعايش بين الأديان، التي تستند الى تاريخ الأردن وجغرافيته المباركة وعطائه في خدمة الانسانية من خلال نموذجيّته التي تميّز بها في بناء الوئام.

وعرض الأب حداد مسيرة المركز الذي يحتفل هذا العام بالعيد العشرين لتأسيسه، الذي يعتبر علامة فارقة في جهود نشر النموذج الأردني وتعزيز ثقافة الاحترام بين اتباع الاديان على الصعد المحليّة والاقليمية والعالمية، والعمل على تعزيز نشر المودة والوئام بين المجتمعات والجماعات، من خلال المبادرات الهاشمية الثلاث التي انطلقت من عمان. كما استمع الوفد الضيف من الأب حداد إلى المبادرات والجهود التي حققها المركز في خدمة النسيج الاجتماعي والثقافي لتعزيز الوئام.
من جهته قال الدكتور حمدي مراد عضو هيئة المركز إنّنا نتحدث عن رسالة الاسلام التي عكسها الهاشميون في الواقع الوطني والعربي والدولي، الأمر الذي تجلّى من خلال هذه المبادرات، في مطلع القرن الحالي، مؤكداً أن لا سبيل للإنسانية الا بالتعاون المشترك بين القيادات الدينية والسياسية من أجل كرامة الانسان وأمنه واستقراره لبناء الواحة الانسانية العالمية المفعمة بالأمن والسلام وللابتعاد عن النزاعات والحروب ومآسيها، وهذا ما تنادي به وتعمل على تحقيقه قيادتنا الهاشمية عبر تاريخها ولا تزال وعلى الصعد كافة.
وضمّ الوفد الذي ترأسه الدكتورة جيونيل ديفيز المرشدة الدينية في الجامعة عدداً من الباحثين وطلاب الدراسات العليا والجامعية من تخصصات متعددة، وعبّرت عن شكرها لهذه الفرصة التي وفرت تجربة تعليمية فريدة ومثرية للوفد، وسمحت لهم باكتساب فهم أعمق للحالة والتنوّع الديني في المملكة .
يذكر بأنه سبق لمركز التعايش الديني أن اسنقبل وفودا مماثلة لأعضاء الهيئة التدريسية وطلاب جامعة كولومبيا الأمريكية خلال زيارات الى المنطقة لتوسيع نطاق أبحاثهم ومنحهم الدراسية، وكقناة لتبادل المعرفة وتنمية المهارات مع المركز.

Comments are closed.