إطلاق سراح كاهن وإكليريكيّ تمّ اختطافهما في نيجيريا

تمّ إطلاق سراح كاهن وإكليريكيّ تمّ اختطافهما في نيجيريا قبل ثلاثة أسابيع وهما الأب بول سانوغو والأخ ملكيور ماهيني، مرسلين في أفريقيا ومعروفين باسم الآباء البيض. وفي التفاصيل، تمّ اختطافهما في الثاني من شهر آب الفائت في أبرشية مينا (النيجر) وأُطلق سراحهما في 23 آب.

وفي بيان صادر عن عون الكنيسة المتألّمة، كتب الأب دينيس داشونغ بام، الرئيس الإقليمي للمبشّرين الأفارقة في غانا ونيجيريا: “إنهم جميعًا بخير، وعلى قيد الحياة وبصحة جيدة، على الرغم من التجربة المؤلمة التي تعرّضوا لها على أيدي خاطفيهم. أنا سعيد للغاية، ونحن نشعر بالارتياح مثل العديد من إخوتنا. كنا نفكّر بعائلاتهم الذين عجزوا عن النوم منذ ثلاثة أسابيع!”

وأضاف الأب بام: “إنّ تحريرهم هو تأكيد على صلاتنا الحارّة ودعمكم”. وقد عبّر عن امتنانه للسلطات الأبرشية التي قدّمت “المشورة والاستراتيجيات واللوجيستيات الصحيحة”.

ثم ختم: “نحن نصلّي على نيّة ارتداد أولئك الذين ما زالوا يعتقدون أنّ الطريقة الأسهل لكسب المال تكمن بإيذاء الآخرين”.

منذ بداية العام، تمّ أسر 13 كاهنًا في نيجيريا ثم تمّ تحريرهم فيما بعد، إنما لا يزال ثلاثة كهنة مخطوفين منذ السنوات السابقة وهم في عداد المفقودين حتى الآن، وقُتِل اثنان آخران، بحسب البيانات الرسمية التي حصلت عليها عون الكنيسة المتألّمة.

بين كانون الثاني 2021 وحزيران 2022، أكثر من 7600 مسيحي نيجيريّ قُتلوا و5200 اختُطفوا، بحسب نتائج تقرير 2022 تحت عنوان “مضطهَدون ومنسيّون؟” تقرير عن المسيحيين المضطهدين بسبب إيمانهم.

في العام 2022، احتلّت نيجيريا المرتبة السادسة في مؤشر الإرهاب العالمي والمرتبة 143 من أصل163 دولة في مؤشر السلام العالمي.

Comments are closed.