البابا يرقي 21 شخص من اكليروس الكنيسة الكاثوليكية إلى الرتبة الكارديناليّة

رقى اليوم البابا فرنسيس، 21 من اكليروس الكنيسة الكاثوليكية من كل أنحاء العالم إلى الرتبة الكارديناليّة ومن بينهم بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا. وتم ذاك فيما يعرف باسم الكونسيستوار وهي التاسعة منذ انتخاب البابا فرنسيس .

وبانتخاب البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا كاردينالا سيكون ثاني بطريرك اوراشليمي أخذ هذا المنصب في تاريخ تأسيس البطريركية اللاتينية بالقدس. بعد البطريرك الكاردينال فيليب كاماسي (Philippus Camassei)، البطريرك الرابع (1907-1919).

وكان البابا فرنسيس قد أعلن عن تعيينه كرادلة جدّد في 9 تموز الماضي، حيث أوضح بأنّ “المكان الذي يأتون منه يعبّر عن شموليّة الكنيسة، التي تواصل إعلان محبّة الله الرحيمة لجميع الناس على الأرض. علاوة على ذلك، فإنّ إدراج الكرادلة الجدّد في أبرشيّة روما يبيّن العلاقة غير قابلة للفصل بين كرسيّ بطرس والكنائس الخاصّة المنتشرّة في العالم”.
من هو غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا هو بطريرك القدس للاتين بعد أن كان مدبرًا رسوليًا لبطريركية القدس للاتين. وقد كان حارس الأراضي المقدسة المائة والسادس والخمسون. وقد قام بدوره كحارس للأراضي المقدّسة من ٢ حزيران ٢٠٠٤ بعد صدور قرار تعيينه في ١٥ أيار من ذاك العام.

ولِدَ المطران بييرباتيستا بيتسابالّا في كولونيو ألسريو، في محافظة بيرغامو شمال إيطاليا في ٢١ نيسان ١٩٦٥. دخل رهبنة الأخوة الأصاغر في دير لافرنا في محافظة أرتزو في إيطاليا حيث ابرز النذور الرهبانية الأولى بتاريخ ٧ أيلول ١٩٨٥ والنذور الرهبانية الدائمة في ١٤ تشرين الأول ١٩٨٩. سُيّم كاهناً في ١٥ أيلول ١٩٩٠.

ينتمي إلى إقليم يسوع الملك في محافظة بولونيا في إيطاليا. حصل على شهادة البكالوريوس في اللاهوت من جامعة الأنطونيانوم الحبرية في روما في ١٩ حزيران ١٩٩٠ تحت إشراف الأستاذ ماركو أدينولفي. أرسله الرؤساء في ذلك العام للتخصص في علوم الكتاب المقدس في معهد الكتاب المقدس الفرنسيسكاني في القدس حيث حصل على شهادة الماجستير في ٢١ حزيران ١٩٩٣ تحت إشراف الأستاذ الفيرو نيكاتشي. درس أيضاً اللغة العبرية الحديثة (١٩٩٣ـ١٩٩٤) والكتاب المقدس في الجامعة العبرية في القدس (١٩٩٥ـ١٩٩٩).

ابتدأ الخدمة في حراسة الأراضي المقدسة في ٢ تموز ١٩٩٩. شغل منصب رئيس دير القديسين سمعان وحنة في القدس حيث اعتنى بالجماعة الكاثوليكية الناطقة بالعبرية وكان مساعدًا عامًا للنائب البطريركي المونسينيور جان باتيست جوريون (١٩٣٤ـ ٢٠٠٥). في الأعوام ٢٠٠٥ ـ ٢٠٠٨ كان هو نفسه النائب البطريركي العام للجماعة الكاثوليكية الناطقة باللغة العبرية في إسرائيل.

في ٢٨ آذار ٢٠٠٨ عينه قداسة البابا بندكتوس السادس عشر مستشاراً للجنة العلاقات مع العالم اليهودي وللمجلس الحبري لوحدة المسيحيين. وهو عضوٌ أيضاً في اللجنة الحبرية للحوار مع اليهود.

تعيين الأب بييرباتيستا بيتسابالّا مدبّراً رسوليًا على أبرشية القدس

في ٢٤ حزيران ٢٠١٦ عيّن قداسة البابا فرنسيس، بعد قبول استقالة غبطة البطريرك فؤاد الطوال بسبب بلوغه السن القانوني وفقاً للمادة ٤٠١ بند ١ من القانون الكنسي، الأب بييرباتسيتا بيتسابالّا، الحارس السابق للأراضي المقدسة لمدة اثنتي عشرة سنة، مدبّرًا رسوليًا على أبرشية القدس في فترة شغور الكرسي البطريركي إلى أن يتم تعيين البطريرك الجديد.

في ١٥ تمّوز ٢٠١٦ عقد المجلس الاستشاري في البطريركية اللاتينية اجتماعاً جرى خلاله قراءة مرسوم التعيين الذي أصدره قداسة البابا فرنسيس، وتمّ التوقيع على الأوراق الرسمية بهدف تسليم السلطة من غبطته إلى المدبّر الرسوليّ الجديد.

مُنح الأب بيتسابالّا الرسامة الأسقفية في ١٠ أيلول ٢٠١٦ في بيرغامو، إيطاليا.

في ٣١ أيار ٢٠١٧، عيّن قداسة البابا فرنسيس رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا عضواً في مجمع الكنائس الشرقية بالفاتيكان.

تعيين رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا بطريركًا للقدس للاتين

في ٢٤ تشرين الأول ٢٠٢٠، أعلن الحبر الأعظم البابا فرنسيس نبأ تعيين سيادة المطران بييرباتيستا بيتسابالا بطريركاً للقدس للاتين بعد خدمته كمدبرٍ رسولي مدة أربع سنوات.

في ٢٨ تشرين الأول ٢٠٢٠، قام قداسة البابا فرنسيس، يوم الأربعاء ٢٨ تشرين الأول ٢٠٢٠، بمنح “الباليوم” (بطرشيل السلطة) لغبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا في كنيسة القديسة مرتا في روما.

وهو اليوم كاردينالاً للكنيسة الرّومانية المقدّسة.

Comments are closed.