البطريرك ساكو في عظة الأحد: المسيح هو هيكل الله الجديد

ترأس غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو قداس الأحد الثالث من موسم تقديس الكنيسة في كابيلا المعهد الكهنوتي بعنكاوا مساء الأحد 19 تشرين الثاني 2023. عاونه المطران ميخائيل نجيب والأب مالك ملّوس والأب أفرام كليانا مدير المعهد الكهنوتي وحضره تلاميذ المعهد الكهنوتي وعدد من المصلّين. طلب غبطته ان يشارك الحاضرون في اقتسام الإنجيل، فشارك المطران نجيب ميخائيل والأبوان افرام كليانا ومالك ملّوس في التأمل بنص تطهير الهيكل.

أدناه موعظة غبطته:

كلمة الله، كلمة خلاقة، كلمة ينبغي ان تلمس قلوبنا وتغير فكرنا وسلوكنا.. في إنجيل يوحنا (2: 13-22) الذي سمعناه، يروي خبر قيام يسوع بتطهيره الهيكل من كل المظاهر المادية الغريبة التي شوهته!.

يسوع متجدد، بجرأته المعهودة يعيد الأمور إلى أصالتها وجوهرها.. رأينا في الأحد الماضي كيف تعامل مع شريعة السبت بقول مهم: السبت من أجل الإنسان. اي المهم هو الروح- المعنى – الهدف وليس الجانب المادي للوصايا او الاماكن… أريد رحمة لا ذبيحة…

 واليوم يقوم بتطهير الهيكل من كل المعالم الدخيلة. الهيكل أو الكنيسة هو مكان حضور الله، مكان مقدس بسبب القدوس الحاضر فيه، مكان نأتي إليه لكي نصلي ونتأمل ونتعلم…

 يسوع هو هيكل الله الجديد، حيث يوجد يسوع. يوجد الهيكل.

الكنيسة وسلامتها هي بيسوع والإنجيل والافخارستيا وليس في البناء المادي..! وقيمة رجال الدين وكرامتهم هي في اقتدائهم بروحانية يسوع وصلاته ومحبته وخدمته وتواضعه. هذه العلاقة مصدر إشعاع وسلام وفرح.

Comments are closed.