البابا : التبشير يتضمن الاهتمام بالأرض

إعلان فعّال للإنجيل يجب أن يخاطب بالأمل قضايا حياة الفقراء، وضرورة حماية الأرض، وقدرة الناس ذوي النوايا الحسنة على تغيير الأنظمة الاجتماعية والمالية التي تضر بالفقراء والبيئة، وفقًا لما قاله البابا فرنسيس.

“عشر سنوات بعد نشر ‘إيفانجيلي غاوديوم’ (‘فرح الإنجيل’)، دعونا نؤكد أنه إذا كنا نستمع إلى صرخة الأرض والفقراء التي يتم تكميمها غالبًا فقط، يمكننا أن نحقق مهمتنا الإنجيلية، ونعيش الحياة التي يقترحها يسوع لنا، ونساهم في حل المشاكل الجسيمة التي تواجه الإنسانية”، كتب البابا في رسالة إلى مؤتمر بمناسبة الذكرى السنوية لموعظته الأولى.

نظمت ديكاستيرية تعزيز التنمية البشرية الكلية المؤتمر في 24 نوفمبر، ذكرى نشر الموعظة التي وصفت على نطاق واسع بأنها توضح رؤية البابا فرنسيس لبابويته. في رسالته إلى المؤتمر، قال البابا إن نشر الإنجيل اليوم – كما كان الأمر في كنيسة القرون الأولى – “يتطلب منا مقاومة نبوءية مضادة للثقافة الوثنية، الأنانية الهوى،” مقاومة “لنظام يقتل ويستبعد ويدمر كرامة الإنسان، مقاومة لفكرة تعزل، وتبعد، وتحد من الحياة الداخلية إلى مصالحه الشخصية، وتباعدنا عن قريبنا وتبعدنا عن الله.”

أن تكون “تلميذًا مبشرًا”، قال، يعني العمل من أجل ملكوت الله من خلال النضال من أجل العدالة، وتوفير الطعام للجياع، والعمل من أجل توزيع عادل للسلع.

وكتب البابا، بأن وضع الفقراء في مركز الاهتمام، “ليس سياسة، ليس اجتماعيًا، ليس إيديولوجيا – إنما هو ببساطة وبشكل نقي متطلب الإنجيل.”

وقال إن تطبيقات هذا المتطلب يمكن أن تختلف، اعتمادًا على ما إذا كنت قائد حكوميًا أو صاحب عمل، قاضيًا أو عامل اتحاد العمل، “ولكن ما لا يمكن لأحد تجنبه أو يعتذر عنه هو دين الحب الذي يدينه كل مسيحي – وأجرئ على القول، كل إنسان – تجاه الفقراء.”

وقال الكاردينال مايكل تشيرني، رئيس الديكاستيرية، للمشاركين، إن “فرح الإنجيل” يأتي “من لقاء مع الرب المنتصر الذي، بعبوره بذل الصليب، يتحمل خطايا، وضعف، وبؤس، وفقر الجنس البشري، حتى يشارك الجميع في انتصاره على الموت.”

وقال الكاردينال إن فرح الإنجيل يمنح المسيحيين والكنيسة كلها النعمة والحافز والقوة “للذهاب إلى أبعاد الأمور، للنظر مباشرة إلى تلك البشرية المعانية التي يعتبرها الكثيرون مجرد ‘نفاية’، كٌتب عليها أن تكون ‘أضرارًا جانبية’ لا مفر منها، ‘تضحية ضرورية’، ‘تقديم’ مديون إلى أصنام الاستهلاك.”

تحدث خوان جرابوا، مؤسس اتحاد عمال الاقتصاد الشعبي في بوينس آيرس، الأرجنتين، للمؤتمر حول كيف ابتعد عن الكنيسة في مرحلة المراهقة والشباب معتقدًا أن الكنيسة كانت “رجعية ومتناقضة ومتساهلة وبعيدة عن المشاكل الاجتماعية الجادة في بلدي والعالم.”

ثم، قبل حوالي 20 عامًا، سمع أسقف بوينس آيرس، المستقبل البابا فرنسيس، يلقي موعظة داعمة لحقوق “كارتونيروس”، الذين يعيشون من جمع الورق وغيرها من الأشياء لإعادة التدوير.

وقال إن البابا كان دائما يدعو “للفقراء والمستبعدين والمظلومين، سواء كانوا أفرادًا أو جماعاتٍ أو شعوبًا.”

وقال: “هذا الجانب من شخصيته ظل قائمًا عندما انتخب بابا”، مضيفًا أن فرنسيس استمر في الدعوة للفقراء كما كان يفعل في السابق، ولكن بقوة أكبر، بقوة لم تتراجع، وصوته يُسمع في جميع أنحاء العالم.”

سيعني العيش بطريقة تهتم بالفقراء والأرض التضحية بعض الراحة المادية، قال، “لكن فرنسيس يخبرنا أنه إذا أدينا هذا التكليف المسيحي، إذا أديناه بشكل جيد، سنكون سعداء، أن هنا سنجد يسوع مرة أخرى، أن هذا هو ينبوع الإيمان، أن هنا يمكن العثور على فرح الإنجيل.”

“إنه يقترح علينا أن نبدل الرفاهية بالفرح”، قال.

“إيفانجيلي غاوديوم” هو وثيقة حول التبشير، ولكنها تقدم أيضًا تعليم الكنيسة الاجتماعي الكاثوليكي، لاحظ العديد من المشاركين. إنها تظهر الرابط اللافصل بين مهمة الكنيسة ورعاية الفقراء التي تتجاوز الإحسان فقط.

“لا شيء أكثر معادٍ للمسيحية، ومعادٍ للكاثوليكية، من الطلاق بين الروحانية والتحرر الاجتماعي”، قال جرابوا. بكلامه ومثاله، علم يسوع أن المسيحيين يجب أن يحبوا جارهم ويعتنوا بالفقراء.

وقال الكاردينال تشيرني إنه إذا كان لأحد أن يطبع كل ما قاله وكتبه البابا في العقد الماضي ووزنها، “أشك أن المحتوى الروحي واللاهوتي والكنسي أثقل من الاجتماعي”، ولكن وسائل الإعلام تميل إلى التركيز على بياناته حول القضايا الاجتماعية دون التركيز على كيفية ارتباطها.

وقالت الراهبة الدومينيكية هيلين ألفورد، رئيسة أكاديمية العلوم الاجتماعية البابوية، إن البابا يوحنا بول الثاني كان أول بابا يعلم أن تعليم الكنيسة الاجتماعي كان جزءًا من اللاهوت الأخلاقي الكاثوليكي – مبرزًا كيف أن الإيمان له تأثيرات على الطريقة التي يجب على المؤمن أن يعيش ويتصرف في المجتمع وليس فقط في حياته الشخصية.

“مع القديس يوحنا بول، تحصل على هذه الفكرة (التعليم الاجتماعي) حقًا تدخل في مركز مهمة الكنيسة للتبشير. وليس الجميع قد فهم ذلك حتى الآن”، قالت. وبتسمية موعظته “إيفانجيلي غاوديوم”، قالت إن البابا فرنسيس يواصل منح مكانًا مركزيًا للعلاقات بين الإيمان والحياة، خاصة فيما يتعلق بتأثيرها على الفقراء.

Comments are closed.