البابا: ضعوا معركة المناخ فوق المصالح الخاصة

حث البابا فرانسيس يوم الأحد زعماء العالم في مفاوضات الأمم المتحدة بشأن المناخ في دبي (COP28) على تجاوز مصالحهم الخاصة والالتزام بشكل عاجل بالتغييرات السياسية اللازمة لمعالجة تغير المناخ.

وفي تصريحات باللغة الإيطالية تم بثها من مقر إقامته في الفاتيكان وذلك على شاشات عملاقة في ساحة القديس بطرس في روما، دعا البابا إلى “تغييرات سياسية ملموسة” لمنع مناخ الكوكب من الدوران بشكل خطير خارج نطاق السيطرة. وقال البابا فرنسيس في بيان مكتوب قرأه أحد مساعديه: “نحن بحاجة إلى تجاوز قيود المصالح والقوميات المحددة، ونماذج الماضي، وتبني رؤية مشتركة”.

ويتعافى البابا البالغ من العمر 86 عاما من عدوى في الرئة تسببت له بصعوبة في التنفس، وألغى يوم الثلاثاء رحلته إلى قمة الأمم المتحدة للمناخ التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة الغنية بالنفط. وقال إنه مع ذلك يتابع مناقشات COP28 عن كثب. وحث فرانسيس يوم السبت الدول المتفاوضة في دبي على الالتزام بتحقيق “اختراق” لإنقاذ الكوكب من حالة الطوارئ المناخية المتصاعدة. وقال البابا إن العالم يجب أن يتوقف عن حرق الفحم والنفط والغاز التي تولد التلوث الناتج عن غازات الاحتباس الحراري. ويتعين على البلدان أيضاً أن تجري تحسينات إلزامية وقابلة للتحقق في توفير الطاقة، وتوسيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة، ومساعدة الناس على تعلم كيفية تقليل اعتمادهم على الوقود الأحفوري. جعل فرانسيس حماية البيئة أحد الموضوعات الرئيسية.

Comments are closed.