الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، يزور روما ويبحث مع البابا فرنسيس الوضع في الشرق الأوسط

التقى الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، مع البابا فرانسيس يوم الاثنين لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط. وفي حديثه للصحفيين بعد ذلك، قال إنهم ناقشوا “الوضع الإنساني للمجتمع المسيحي في غزة وفي الأراضي المقدسة بشكل عام”، بالإضافة إلى الحاجة إلى الحوار.

واضاف البطريرك بيتسابالا إن المسيحيين في غزة “يعيشون نفس الوضع الذي يعيشه أي شخص آخر هناك”، مضيفا “إنهم ليسوا شعبا منفصلا”، وعلى الرغم من كونهم “أقلية صغيرة، إلا أنهم معرضون للوضع الخطرجدا ذاته”. ويثقل كاهلهم، فإن وضعهم هو “صورة مصغرة للصعوبات التي يواجهها جميع السكان”.

وأشار الكاردينال البطريرك إلى أنه “ليس من السهل، حتى بالنسبة للمسيحيين، أن يكونوا في حالة انقسام.

وأضاف أنه على اتصال منتظم مع الرعية الكاثوليكية في غزة، الموجودة في شمال القطاع، حيث أصبح القتال أقل الآن.

وقال البطريرك: “لقد انتقلت العمليات العسكرية إلى الجنوب، لكنها لا تزال منطقة لا يوجد فيها أي شيء: لا توجد منازل، ولا يوجد ماء، ولا يوجد كهرباء، ولا يوجد شيء.

إنها حالة من الفقر المدقع”. ولا توجد مؤسسات موجودة”.

الأردن كقاعدة للمهمة الإنسانية.

وصل البطريرك بيتسابالا إلى إيطاليا قادما من الأردن حيث كان متواجدا الأسبوع الماضي

وأوضح أن “الوضع في الأردن ليس سهلا، لكن يجب أن أقول إنه البلد الوحيد المستقر من الناحية السياسية والإنسانية”.

“عندما نحتاج إلى إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، عنواننا هو البيت الملكي الأردني”. وذكر البطريرك أنه تحدث مع الملك عبد الله والحكومة الأردنية ومؤسسات مختلفة “لنرى ما إذا كان بإمكاننا إبقاء قنوات الاتصال حية مع غزة وأيضاً مع السلطة الصغيرة المتبقية هناك”. لذلك فإن الأردن هو في الوقت الحالي “النقطة المرجعية الأكثر استقرارًا” بالنسبة للكنيسة، ولكن “هناك تعاون، حد أدنى من التعاون، مع المنظمات الإنسانية ومع جمهورية مصر العربية أيضًا.

وختم البطريرك وقال يجب إيجاد قنوات اتصال بين إسرائيل وحماس. وأن الكنيسة الكاثوليكية ستواصل العمل لتحقيق هذا الهدف.

Comments are closed.