في”عين على المشرق”الأب سويد: مَنْ مِن رؤساء العالم وصل إلى سماء غزة حاملا طرود الإنسانية؟

أكّد الاب جوزيف سويد الوكيل البطريركي لكنيسة الموارنة أن الاردن أضحى اليوم نموذجا حيا وقويا رغم حالة التوتر التي تمر بها المنطقة.
واضاف خلال لقاء مع الاب نبيل حداد في برنامج “عين على المشرق” الذي تبثه قناة نورسات اللبنانية، إن الأردن النموذج لديه كل المعطيات و الفكر والثقافة الهاشمية التي أرختها المملكة على أرضية قوية ومتينة حتى باتت نموذجا بالتآخي الانساني والديني والقيم والفضائل الاجتماعية التي يلمسها الجميع على أرض الواقع.
وهذه الحالة مبنية على ثقافة الحوار كمركزية في فلسفة الفكر الهاشمي، وهو ما رأيته وعشته انا كلبناني على ارض الاردن.
وقال الاب سويد الذي نشر مؤخرا نشيدا من كلماته والحانه أعده للأردن ولجلالة الملك بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلّم جلالته سلطاته الدستورية : ما دفعني لكتابة هذه الكلمات هو التقدير الكبير لملك السلام والمحبة والوئام واحترامي لشخصه وهامته الوطنيّة الفريدة، فمن من رؤساء العالم وصل إلى سماء غزة حاملا طرود الإنسانية.
لقد اجتاحني شعور بالفخر فأحببت أن أقدّم له في اليوبيل الفضّي لتسلّم مقاليد الحكم في المملكة نشيدي هذا.
وأضاف: أنا أرى في جلالة الملك الرّجل الّذي تطمح له شعوب العالم كملك ورئيس دولة، فهو الذي لم يتوانى يوما عن السعي لإيجاد مخارج للمأزق الكبير الّذي يتخبّط به شرقنا المتألّم، وتحديدًا ما يجري اليوم في الأراضي المقدّسة.
وإنّي أعلم حقّ العلم بأنّ القضيّة تعني له الكثير فهو الوصي الامين على المقدسات والإرث الكبير الموجود في القدس.
ولطالما رغب جلالة الملك عبدالله الثّاني المعظم أن يرسو بالاردن بمنأى عن كلّ التّجاذبات السياسيّة، فاحتضن كلّ فئات المجتمع المؤلف من فسيفساء جميلة، وأيقن كلّ من عرفَه، بأنّه يتمتّع بحكمة خارقة في قيادته للمملكة، وفي حبه لشعبه.
وحب شعبه له. فنسجل افتخارنا أيضا كعرب بشخصه وبكل ما يقوم به .
واكد الاب سويد : عندما رأينا سمو ولي العهد في سماء غزة يُنزل المساعدات بيده افتخرنا جميعا به وبشهامته ومواقفه الإنسانية والأخلاقية تجاه الوجع والموت والدمار، الذي يعيشه اهلنا في غزة . وعندما شاهدنا الاب وهو جلالة الملك كالنسر في طائرات سللح الجو الاردني ولاكثر من مرة، تأكدنا ان موقف ولي العهد هو موروث عن الاباء والاجداد.
وما قدمه الاردن اليوم هو صورة حية للاخلاق والقيم والإنسانية.
ومهما حاول العالم وإعلامه التعتيم على صورة الاردن، سيبقى منيرا بقائده وحكمته وشعبه وجيشه ومواقفهم البطولية.

ويذكر ان برنامج عين على المشرق يعدّه ويقدمه مدير المركز الاردني لبحوث التعايش الديني الاب نبيل منذ اربع سنوات ويُبث على فضائية نورسات اللبنانية. وهو منبرٌ أسبوعي يستضيف فيه الأب حداد قيادات وطنية ومجتمعية و شخصياتٍ من مختلف الأطياف الدينيّة والسياسيّة والفكريّة.

Comments are closed.