الإجتماع الحادي عشر لقضاة وموظفي المحكمة الكنسية للروم الكاثوليك في الأردن

في هذا التقرير يعرض ما تم دراسته وتحقيقه وإنجازه من تحديث وتطوير في أعمال المحكمة الكنسية.
إذ عُقد في مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في عمان الاجتماع الحادي عشر لقضاة وموظفي المحكمة الكنسية. وقد بدأ الاجتماع بصلاة افتتاحية، ثم قدم الأرشمندريت بسام شحاتيت الشكر والتقدير لجميع الآباء القضاء الأجلاء على الجهد الذي بذلوه مع المراجعين في تلبية طلباتهم والدقة والانضباط في انجاز المعاملات.
ثم قدم رئيس المحكمة والأب القاضي عماد بواب موجزاً عن اللقاء السابق الذي تم مع شركة متخصصة في الأنظمة الإلكترونية وعرضا الواقع الحالي للمحكمة والاحتياجات الضرورية لتطوير العمل القضائي من الناحية الفنية من خلال تحديث الأجهزة ومواكبة تحديث الأنظمة والبرامج الإلكترونية للمحاكمات عن بعد وتزويد المحكمة بما يتطلبه ذلك.
وقد عرض مدير شركة تطوير المنظومة الالكترونية وممثليها الخدمات التي يقدمونها وخبراتهم السابقة في تطوير عمل المحاكم الالكتروني في المملكة.
والتطلع من خلال ما سبق لتحقيق هذا التطوير بشكل تدريجي وعلى مرحلتين:
المرحلة الأولى وهي الأرشيف الإلكتروني أي تحويل وأرشفة وأتمتة جميع الوثائق الورقية والملفات والقرارات القديمة منذ تأسيس المحكمة والحديثة منها.
المرحلة الثانية: وهي تصميم موقع للمحكمة وبرنامج الكتروني لتسجيل القضايا والمعاملات والربط مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ووزارة العدل ودائرة الأراضي.
وأعلن في هذا الاجتماع أنه تمت الموافقة على الطلب المقدم من قبل هيئة المحكمة مجتمعة إلى صاحب السيادة المطران جوزيف جبارة الموقر والإيكونومس سامي قندح والأب مالك أمسيس، والذي يشمل على تزويد المحكمة بهاتف خليوي مع إيميل خاص بها، مع مواد قرطاسية، وطباعة مغلفات مروسة خاصة بالمحكمتين البدائية والاستئنافية، وتصميم شعار خاص بهما، وشراء كمبيوترات وشاشات عرض لقاعات المحكمة التي تعقد فيها الجلسات.
وتحدث الأب القاضي عماد بواب مسؤول قسم الإرث والوصايا في المحكمة عن وضع أرشيف المحكمة والقرارات والقضايا القديمة والتي أصبحت الأوراق فيه باهتة جداً، ولا بد من ارشفتها الكترونياً. وقامت شركة STC بالاطلاع بشكل عام على وضع هذه الملفات القديمة وواقعها الحالي. وقد تم النقاش مع عدة شركات بهذا الخصوص لعمل نظام متكامل للمحكمة والمحاسبة ولم يتم أخذ القرار النهائي إلى الآن.
تحدث الأب الدكتور جهاد شويحات المدبر للنيابة البطريركية في الأردن للحديث عن موانع وأسباب البطلان. وركز على المواد التالية:800-808، 813، 818، 820، 824 – 826. وأما بموضوع قبول لائحة الدعوى وردها: تم التطرق إلى المواد التالية: 1188/1، 1188/2، 1187، 1188/3،1188/4، 1189.
وبعد ذلك شرح الايكونومس بولص بقاعين موجزاً أشتمل على عدة نقاط تتعلق بالمحكمة الاستئنافية.
كما قدم الشماس الدكتور مهند سهاونه بدوره تقريراً عن لجنة الإصلاح الأسري، وأنه في سنة 2024 تم إصلاح حالتين وحالات لا تزال بحاجة إلى وقت أكثر من أجل التوفيق بينهما.
عرض الأستاذ المحامي خلدون سلايطة الخطوات التي وصلت اليها مسودة قانون الإرث المسيحي في الأردن، وأنه إلى الآن لم يتم الاعتراف به رسمياً.
وعرض الايكونومس سامي قندح والمدير المالي السيد يعقوب سعد والمهندس مازن دحدل على المدبر البطريركي صاحب السيادة المطران الياس الدبعي جميع ما تم مناقشته خلال الفترة الماضية حول عروض شراء الشاشات والكمبيوتر والموافقة على ذلك، والتي سيتم شراؤها وتزويد قاعات المحكمة بها قريبًا، بعد الحصول على الإعفاء الضريبي.
وعلى هامش الأعمال قام الشماس مالك فلاحات بالتنسيق مع الأب عماد بواب ورئيس المحكمة خلال شهر أيار وحزيران بأخذ صورة بالماسح الضوئي(السكانر)، لجميع القرارات منذ تأسيس المحكمة، وانجز القسم الأكبر من العمل بحيث أصبحت معظم القرارات موثقة الكترونياً، مما يسهل الوصول لأي قرار أو أسم. ولا يزال يعمل على توثيق قرارات باقي السنوات.
طرح في اللقاء موضوع التحضير للمؤتمر الأول في القانون الكنسي الشرقي، بمناسبة المئوية الثالثة على إعادة الوحدة مع الكرسي الرسولي، وضرورة البدء به بشكل جدي لتحديد موعد المؤتمر وموضوعاته وتشكيل لجنة تحضيرية.
عقد هذا الاجتماع الحادي عشر لقضاة وموظفي المحكمة الكنسية للروم الكاثوليك يوم الإثنين الموافق 1/4/2024 من الساعة الحادية عشرة ولغاية الساعة الواحدة ظهراً.
أختتم اللقاء بالصلاة والتشديد على الاستمرار باللقاءات من أجل التواصل بين القضاة والموظفين والمحامين من أجل التطوير والتنظيم والتخطيط للمستقبل.
حضر الاجتماع التالية أسماؤهم: الأرشمندريت د. بسام شحاتيت، الأب د. جهاد شويحات، الايكونومس بولص بقاعين، الأب غالب بواب، الأب عماد بواب، الأب أيهم زيادين، الايكونومس وليم سويدان، الشماس د. مهند سهاونه، المحامي خلدون سلايطة.
موظفين قلم المحكمة: السيدة ليلى عربش، المسجل مالك فلاحات، السيدة ديما بواب، والآنسة مسرة القس روفائيل.

                                               الأرشمندريت د. بسام شحاتيت
                                                      عمان، ٢٧/ ٦ / ٢٠٢٤

Comments are closed.