بيان صادر عن بطريركية الروم الأرثوذكس الأورشليمية حول التشريعات الأخيرة في أوكرانيا والتي تؤثر على حرية العبادة

“على الرغم من أننا كثيرون، فنحن جسد واحد،” إن كلمات القديس بولس في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس هي تذكير بسيط ومباشر بالدعوة المقدسة للكنيسة من أجل الوحدة.

وبهذه الروح، تدين بطريركية الروم الأرثوذكس الأورشليمية، إلى جانب العديد من زملائنا بطاركة ورؤساء الكنائس الأخرى، تمرير قانون جديد من قبل برلمان أوكرانيا في 20 أغسطس لحظر العبادة في كنائس الكنيسة الأرثوذكسية الموحدة. إن مثل هذه العقوبة الشاملة لعدد لا يحصى من الرجال والنساء المؤمنين لا تعزز الوحدة، ولا تعزز السلام.

لا يوجد تبرير لتسليح ممارسة المعتقدات الدينية ويجب علينا جميعًا السماح لأولئك الذين يرغبون في الصلاة بالقيام بذلك بطريقة تتفق مع ضمائرهم، ونحث البرلمان الأوكراني على إعادة النظر في هذا القانون وإلغائه من أجل رفاهية جميع المؤمنين في أوكرانيا.

إن قلوبنا تتألم من أجل أولئك الذين عانوا، والذين نزحوا، والذين فقدوا حياتهم في الحرب الحالية، ولكن من هذا الألم لا ينبغي أن ينشأ انقسام جديد بين المؤمنين أو تجريم الأبرياء بسبب ممارساتهم الدينية. وكما قلنا مرارًا وتكرارًا منذ بداية هذا الصراع، فإن بطريركية الروم الأورشليمية تدرك التحديات والانقسامات العميقة التي يمثلها هذا الصراع، وهي ملتزمة بالمهمة الروحية للحوار والمصالحة من خلال المناقشات الأخوية. نحن نؤمن أن هذا هو الطريق الوحيد للسلام الدائم بين أطراف الصراع، وكذلك للوحدة الحقيقية في الكنيسة.

مرة أخرى، نواصل مد يد الأخوة للمسيحيين في جميع أنحاء الكنيسة الأرثوذكسية، حتى نتمكن من وضع حد للمعاناة وتعزيز الشفاء والوحدة داخل كنيستنا الأرثوذكسية الحبيبة.

Comments are closed.