الاحتفال بعيد القديسين المَلكين المتوجين من الله والمعادِلي الرسل في القدس

إحتفلت أخوية القبر المقدس وبطريركية الروم الارثوذكس المقدسية يوم الجمعة الموافق 3 حزيران 2022 (يعادله 21 أيار شرقي) بعيد القديسين المَلكين المتوجين من الله والمعادِلَي الرسل وشفيعي الاخوية قسطنطين وهيلانة.


أخوية القبر المقدس تُكرم القديسين قسطنطين وهيلانة على أنهما شفيعي ومؤسسي الأخوية. الأمبراطور قسطنطين بعد أن قبل المعمودية أعلن الديانة المسيحية ديانة الإمبراطورية البيزنطية بعدما حررها من الإضطهادات التي عانتها الكنيسة على مر العصور. ظهر له الصليب في السماء “بهذا تنتصر” عندما كان مع جيشه يواجه ماكسيديوس وإنتصر عليه.

بعث أمه الملكة هيلانة للأراضي المقدسة وقامت بالبحث عن كل موضع في الأراضي المقدسة يحكي حياة السيد المسيح على الأرض من عجائب وآلام وقيامة, وقامت بهدم المعابد الوثنية التي بنيت في موضع الجلجلة والقبر المقدس وباشرت في بناء كنيسة القيامة, وبذلك بدأ عصر إزدهار الكنيسة والديانة المسيحية. كما وبنت الملكة هيلانه كنائس وأديرة في كل موضع وطئت عليه قدم رب المجد يسوع المسيح.  لذلك الكنيسة الموجودة في الدير المركزي في البطريركية مُكرس على إسم هذين القديسين معادلي الرسل.


عشية يوم العيد تقدم غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث خدمة صلاة الغروب في كنيسة القديسين قسطنطين وهيلانة داخل البطريركية يشاركة آباء أخوية القبر المقدس من أساقفة, أرشمندريتيين ورهبان.


صباح يوم العيد ترأس خدمة القداس الالهي صاحب الغبطة مع آباء أخوية القبر المقدس وأباء من الكنيسة الروسية والكنيسة الرومانية, بحضور القنصل العام لليونان في القدس السيد إيفانجيلوس فليوراس وعدد كبير من المصلين المحليين والحجاج.


بعد الخدمة قامت المتقدمة في الراهبات الراهبة سيرافيما بتوزيع الخبز المُبارك على بوابة الدير المركزي, وتوجه غبطة البطريرك مع الآباء الى دار البطريركية للمعايدة.
ظهراً إحتفل غبطة البطريرك مع أباء أخوية القبر المقدس على مائدة غذاء.

Comments are closed.