نورسات الاردن
تعتبر المسيحية من بين آخر الأديان التي أتت إلى نيبال، لكنها تستمر في الصعود والتألق في الدولة ذات الأغلبية الهندوسية في جبال الهيمالايا على الرغم من مستويات الاضطهاد المختلفة.
يُعتقد أن جبل كايلاش هو مسقط رأس الهندوسية ومكان مقدس للأديان الأخرى بما في ذلك البوذية والجاينية. جاءت المسيحية إلى نيبال لأول مرة في القرن السادس عشر، أي بعد حوالي قرنين من تقدم الإسلام في زمن إمبراطورية المغول. إلى جانب الهندوسية، كانت هناك ديانات أصلية متعددة.
منذ البداية، لم تكن هناك صراعات بين الأديان. لكن المشاكل بدأت عندما تسللت المصالح السياسية إلى الحكم
ومع ذلك، بعد توحيد نيبال تحت حكم الملك بريثفي نارايان شاه، أصبحت الهندوسية ديانة الملك وتم قمع جميع الأديان الأخرى، بما في ذلك المسيحية والبوذية.
في عام 1769، أُجبر حوالي 56 مسيحيًا، بمن فيهم قساوسة الكبوشيين، على مغادرة نيبال وأعيد توطينهم في وقت لاحق في منطقة بيتيا بولاية بيهار في شرق الهند. تم اتهام المبشرين بأنهم عملاء للحكام البريطانيين للهند واعتبرت المسيحية ديانة غربية تخريبية. وهكذا، على مدى القرنين التاليين، لم يكن هناك تاريخ واضح للمسيحية في نيبال.
عاد المبشرون المسيحيون بعد إدخال الديمقراطية في نيبال في عام 1951. جاء المبشرون اليسوعيون وقدموا التعليم الحديث من خلال إنشاء مدرستين مرموقتين – سانت ماري وسانت كزافييه – حيث أرسل أفراد العائلة المالكة والنخب أطفالهم للدراسة. تم منع اليسوعيين من التبشير.
بحلول هذا الوقت، بدأ أيضًا المبشرون البروتستانت والإنجيليون في الوصول، في الغالب من خلال نهج الرعاية الإنسانية والاجتماعية، وإنشاء المدارس والجمعيات الخيرية ومرافق الرعاية الصحية. على الرغم من القيود المفروضة على التبشير، تمكن المبشرون من التأثير على الشعب النيبالي وتحول بعضهم إلى المسيحية. شكل المسيحيون الأوائل ما نسميه الكنيسة الأصلية، وبذلوا جهودًا في التبشير وكذلك الرعاية الاجتماعية. لقد كانوا القوة الدافعة الرئيسية وراء نمو المسيحية دون تأثير ديني أجنبي كبير.
منذ فجر المسيحية، واجه المسيحيون الاضطهاد. واجه جميع المسيحيين النيباليين من الجيل الأول درجة معينة من الاضطهاد. ذلك لأن دينهم كان يعتبر دينًا غريبًا لا ينتمي هنا. عندما يعتنق شخص المسيحية، كان يُنظر إليه كما لو كان يتخلى ليس عن دينه فحسب، بل أيضًا عن عائلته وثقافته ومجتمعه. واجه المسيحيون الذين تحولوا من عائلات هندوسية من الطبقة العليا مزيدًا من الاضطهاد من الطبقات الدنيا والمجموعات الأصلية. ذلك لأن الدين والثقافة كان لهما تأثير أكبر في نظام اجتماعي تهيمن عليه الطبقة العليا من الهندوس.