الأمانة العامة للشبيبة المسيحية في فلسطين تختتم مهرجانها

اختتمت الأمانة العامة للشبيبة المسيحية في فلسطين

مهرجان قصة ابن البلد ٢ والذي استمر من يوم الجمعة ١٦-٩-٢٠٢٢ حتى يوم الاثنين ١٩-٩-٢٠٢٢ في ساحة كنيسة المهد ببيت لحم بالتعاون مع بلدية بيت لحم وتحت رعاية معالي وزيرة السياحة د. رولا معايعة.في اليوم الأول قام غبطة البطريرك السابق ميشيل صباح وسيادة المطران يعقوب افرام مطران السريان الكاثوليك بافتتاح أضخم معرض عن الكتاب المقدس باللغة العربية، في الشرق الأوسط والوطن العربي، وذلك في قاعة الأرمن الملاصقة لكنيسة المهد، ثم قاموا بافتتاح المهرجان مع نخبة من الحضور الكنسي والوطني والأمني بعد استعراضٍ كشفيّ مهيب شاركت فيه عدة مجموعات كاثوليكية من منطقة بيت لحم والقدس.وتخللت فعاليات الافتتاح كلمة لكلٍ من غبطة البطريرك ميشيل صباح مؤسس الامانة العامة للشبيبة المسيحية في فلسطين، ورئيس بلدية بيت لحم الاستاذ حنا حنانيا، والأمين العام للشبيبة السيدة نادين بيطار-ابو سحلية، والذين أكدوا على دور الشباب المسيحي وأهمية هذا المهرجان الكبير في هذا المكان المهم جداً للديانة المسيحية.
وبعد الكلمات الافتتاحية تحدث عريف المهرجان السيد رافي غطاس عن وسم المهرجان “#صوتكِ_عالي – القصة مستمرة والتغطية مستمرة” وعن ما حدث في كنيسة المهد قبل ٢٠ عام خلال حصار الكنيسة من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلية مسلطاً الضوء على من كانت تغطي هذه الاحداث اعلامياً وهي الشهيدة الصحافية شيرين ابو عاقلة، ثم عُرض تقرير كانت الراحلة قد اعدته خلال الحصار، و بعد التقرير تحدثت ابنة شقيق الشهيدة عن علاقتها بعمتها وتأثيرها عليها وعن تعلق الراحلة بكنيسة المهد والاحداث التي دارت فيها خلال الحصار. واختتم اليوم الاول بعرض رائع ومميز احيته فرقة بيات تحت عنوان “جوليا” والذي قدمت فيه أجمل الأغاني الوطنية والرومانسية للفنانة العظيمة جوليا بطرس، تبعه عرض مدهش لفرقة دوبان للرقص الاحترافي والتي قدمت لوحات فنية متنوعة من العرض الجديد لفرقتهم تحت عنوان “حكاية شجرة”، وسط حضور حوالي ٣٠٠٠ شخص.أما اليوم الثاني فانطلق منذ ساعات الصباح مع عدد من طلاب المدارس في محافظتي بيت لحم والقدس في زيارة لمعرض الكتاب المقدس وقامت لجنتي الثانوي والاعدادي من لجان “شبيبة موطن يسوع” بتحضير نشاط خاص للطلبة خلال زيارتهم للمعرض. ثم قدم الأب رامز طوال مرشد الشبيبة في الجليل محاضرة بعنوان “الشهادة في المسيحية وحب الوطن” حضرها العديد من أفراد الشبيبة والكشاف في قاعة مدرسة تراسنطا.
الشبيبة في الجليل
وبعد ذلك بدأت فعاليات المهرجان لليوم الثاني على المسرح الرئيسي مع الحكواتي المقدسي الفنان حسام أبو عيشه والذي قدم عرضاً حكواتياً مميزاً تحدث فيها عن قصص المدينة المقدسة وكيف يواجه المقدسي أبرز التحديات الجسيمة في المدينة، معبراً عن الروح الجميلة للعيش المشترك بين أبناء المدينة من المسيحيين والمسلمين.
ثم قدم مسرح ديار عرضين متتالين الأول عرض راقص بعنوان “اختطاف” تحدث عن معاناة الاطفال في سجون الاحتلال والثاني عرض درامي راقص بعنوان “وطن” عبر عن حب الفلسطيني لوطنه ومدنه المختلفة. واختتم اليوم الثاني من مهرجان قصة ابن البلد بحضور مميز للفنان الاردني زياد صالح وسط حضور جماهيري واسع من مختلف محافظات الوطن. وخُصص صباح اليوم الثالث لبراعم موطن يسوع من مختلف الرعايا، حيث شارك حوالي ١٥٠ طفل وطفلة بنشاط البراعم الذي هدف للتعرف على الكتاب المقدس عن كثب وبعدها قاموا بزيارة كنيسة المهد و الاحتفال بالقداس الالهي في كنيسة القديسة كاترينا والذي ترأسه قدس الأب خالد قمو. وبعد القداس عاش البراعم أجمل اللحظات مع فرقة مسرح أوف-ستيج وفرقة شبابيك في مدرسة تراسنطا بيت لحم. وانطلقت فعاليات اليوم الثالث من المهرجان على المسرح الرئيسي في ساحة المهد بعرض مونودرامي مميز لمسرح عناد قدمه الفنان خالد المصو بعنوان “جبرا” والمأخوذ عن السيرة الذاتية للشاعر الفلسطيني ابن بيت لحم جبرا ابراهيم جبرا.ثم استمتع الحضور بأجمل الأغاني مع الفنانين شلبي يونس وغزل غريب والذان افتتحوا العرض باغنيتهم الشهيرة “ميل على بلدي”.
وفي اختتام فعاليات اليوم الثالث للمهرجان، وصل غبطة البطريرك بييربتيستا بيتسبلا -بطريرك القدس للاتين- بموكبٍ رسمي إلى ساحة كنيسة المهد حيث استقبلته الشبيبة وقام بزيارة معرض الكتاب المقدس قبل أن يدخل إلى ساحة المهرجان، ثم تقدم بكلمة هامة من على مسرح ابن البلد أكد فيها أن هذا المهرجان يأتي لترسيخ دور الشباب المسيحي في الوطن والمواطنة، فنحن لا ننفصل عن بلادنا بل لدينا ذات الحقوق وعلينا نفس الواجبات، مشيراً إلى وسم المهرجان لهذا العام “صوتك عالي” قائلاً: “ليس عليك أن تصرخ ليكون صوتك مسموعاً، بل عليك أن تمتلك المضمون القوي حتى يكون صوتك عالياً وواضحاً ويصل لمراده”، ثم شكر الشبيبة المسيحية في فلسطين على هذا التنظيم الرائع والمميز لهذا المهرجان الضخم.
ومن ثم بدأت الفقرة الأخيرة والتي تمثلت بالتأمل والصلاة أمام الصليب المرفوع على المسرح، وأحيت هذه الأمسية فرقة الرعاة وجوقة الميلاد بأصواتهم العذبة والرنانة، ثم توجه الحضور بحشد ضخم ومنظم نحو كنيسة المهد في مسيرة صلاة وخشوع يلمؤها صوت ترنيمة “أحبك ربي يسوع” ليقيموا بداخل الكنيسة أمسية سجود وصلاة صامتة أمام القربان الأقدس المعروض على المذبح، وبعد انتهاء ساعة السجود توجهت الأمين العام للشبيبة السيدة نادين بيطار-ابو سحلية بالشكر لكل الحضور والمشاركين بفعاليات المهرجان، ومن ثم اختتم المهرجان بشكلٍ رسمي بالبركة الالهية.
أما اليوم الرابع والأخير فاستقبلت الأمانة العامة مجموعة جديدة من طلاب المدارس لزيارة معرض الكتاب المقدس والذي قُدر عددهم بحوالي ٦٠٠ طالب خلال يومي السبت والاثنين. كما وتم تنظيم “يوم التوظيف” والذي استهدف فئة الشباب الباحثين عن عمل وحديثي التخرج من خلال ربطهم وايصالهم بشكل مباشر مع الجهات التي تبحث عن موظفين من مؤسسات وشركات متنوعة من منطقتي بيت لحم ورام الله.
تشكر الأمانة العامة للشبيبة المسيحية في فلسطين “شبيبة موطن يسوع” كل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان وبالأخص أبناء الشبيبة اللذين عملوا بكل طاقاتهم خلال أيام المهرجان ليظهر أمام الجميع بأبهى صورة. بدأت قصة ابن البلد منذ أكثر من ألفين عام، وتستمر اليوم في طاقات وتواجد أبناء ابن البلد، ابناء الشبيبة الذين هم ملح هذه الأرض ونورها.