تنصيب النائب البطريركي للاتين ومباركة مبنى النيابة الجديد في قبرص

احتفل غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، بالقداس الالهي في كنيسة الصليب المقدس لتدشين النيابة البطريركية في نيقوسيا بحضور المطران الماروني ساليم صفير، وبمشاركة الأب ابراهيم فلتس، نائب حارس الأراضي المقدسة، وعدد من الكهنة من ضمنهم كهنة رعايا اللاتين في قبرص.

قبل تسع سنوات، عين غبطة البطريرك، الأب برونو فاريانو، رئيس دير كنيسة البشارة في الناصرة، أما اليوم، في عشية عيد الحبل بلا دنس، أعلن غبطته رسميا تعيين الأب برونو، نائبا للبطريركية اللاتينية في قبرص، خلفاً للأب جيرزي كراج الذي خدم النيابة لمدة تسع سنوات. وقال غبطته في عظته مخاطباً الأب برونو مشيراً لقراءة انجيل البشارة (لوقا 1، 26-38)، مذكراً إياه بخدمته السابقة في دير البشارة في الناصرة، حيث تأمل وعاش هذا النص الإنجيلي، “كما لو أن الأم مريم تستقبلك هنا أيضاً، مرافقتك في خدمتك لشعب هذه الأرض، مؤكدة لك حمايتها”، وهنئه على منصبه الجديد.

في السابق، كانت النيابة جزءا من دير الصليب المقدس الفرنسيسكاني في نيقوسيا، ولكن منذ أن استلك غبطته، مهامه الرعوية، اتخذ عدة خطوات جريئة وحاسمة لتطوير العمل الرعوي في قبرص، تكللت بمباركة المبنى الخاص بالنيابة البطريركية اللاتينية، كمركز رسمي ومنفصل في نيقوسيا. بعد قراءة  غبطته مرسوم التعيين للنائب البطريركية اللاتينية الجديد باللغة اللاتينية، قال: “حان الوقت لإجراء بعض التغييرات، وزيادة الاهتمام بالعمل الرعوي هنا في الجزيرة، هذه الخطوة الجديدة تمنح النائب البطريركي سلطة الكاملة بحسب القانون الكنسي، والمزيد من الوقت للتركيز على الاحتياجات الرعوية للكنيسة هنا ، من خلال وجود كنيسة تعمل بكامل طاقتها تماما مثل أي كنيسة أخرى في أبرشيتنا”.

ومع نهاية القداس قدم العديد من الكهنة التهاني للأب برونو، الذي قال في كلمته: “النيابة البطريركية ستكون بيتاً للجميع” موكلين جزيرة قبرص لحماية العذراء مريم والقديسين بولس وبرنابا.

توجه الجميع بعد القداس إلى النيابة البطريركية الجديدة، حيث بارك غبطته المبنى وعلق الصليب المقدس على مدخله.