بطريركية الروم الارثوذكس تحتفل بعيد أونوفريوس

إحتفلت بطريركية الروم الارثوذكس يوم الأحد الموافق 25 حزيران 2023 بعيد القديس البار أونوفريوس المصري.

في هذا اليوم تقيم الكنيسة تذكار هذا القديس البار الذي جاء من مصر الى الأرض المقدسة وتنسك في الصحراء في كهف في عزلة صارمة على غرار النبي إيليا والقديس يوحنا المعمدان وأصبح معروفاً لدى الآباء عندما وجده القديس بافنوتيوس.

تم إحياء ذكرى القديس في الدير المقدس التاريخي المُكرس على إسمه الذي يعود بناءه الى القرن الخامس للميلاد ويقع بالقرب من بركة سلوام في حقل الخزاف الذي اشتراه سنهدريم اليهودي لدفن الأجانب بالثلاثين قطعة من الفضة التي أعادها يهوذا إليهم بعد تسليمه الرب يسوع المسيح (متى 27: 1-11).

من بين المقابر العديدة المنحوتة في الدير يوجد قبر القديس يوفيناليوس بطريرك أورشليم الأول (451 م).

في كنيسة الدير داخل صخرة وهو المكان الذي فيه عاش القديس ترأس غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث خدمة القداس الإلهي يشاركه أصحاب السيادة متروبوليت, متروبوليت كابيتولياذا كيريوس إيسيخيوس, رئيس أساقفة قسطنطيني كيريوس أريسترخوس, رئيس أساقفة قطر كيريوس مكاريوس , آباء من أخوية القبر المقدس, كهنة من مطرانية باترا من الكنيسة اليونانية المتقدم في الشمامسة الأب ماركوس والشماس المتوحد الأب ذوسيذيوس. وحضر خدمة القداس الإلهي القنصل اليوناني في القدس السيد إيفانجيلوس فليوراس وعدد من الرهبان والراهبات وزوار الدير, وخلال القداس القى غبطة البطريرك وعظة روحية.

بعد الانتها ء من الاحتفال أُقيمت صلاة النياحة عن روح مؤسسة الدير الراقدة الراهبة سيرافيما وبارك غبطة البطريرك العنب والتين, ثم إستضافت رئيسة الدير الراهبة باييسيا غبطة البطريرك مع الأساقفة والآباء والحضور في قاعة الدير.