تأمل غبطة الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا: أحد العنصرة

في مقطع الإنجيل لأحد العنصرة (يوحنا 15: 26-27. 16: 12-15)، يتحدث يسوع عن عمل الروح القدس، وكيف يعمل فينا ومن أجلنا.

يسمي يسوع الروح بـ “البارقليط” (يوحنا 15: 26)، ومن المهم أن نفهم جيدًا معنى هذا المصطلح.

البارقليط يعني “الشخص الذي يُدعى ليكون بجانبك”، وهو مصطلح قانوني يشير إلى شخصية في العصور القديمة التي كانت تظهر في المحاكم ولها دور مهم لصالح المتهم. ففي المحاكم القديمة، لم يكن للمتهم الحق بوجود من يتحدث نيابة عنه ويدافع عنه كما هو الحال اليوم. بل عليه أن يدافع عن نفسه. ولكن يمكن أن يكون لديه شخص، وهو البارقليط، شخص يثق به، يدعوه ليكون بجانبه، يقترح عليه الكلمات التي يقولها، يدعمه، ويرافقه. لم يكن يقوم بالأشياء بدلاً منه، لكنه كان هناك معه.

يتحدث يسوع عن الروح بأنه البارقليط، لأنه سيكون قريبًا منا ويتحدث إلينا. لا يخبرنا بأشياء غير مهمة، بل بكلمات تتعلق بخلاصنا. وفي الواقع، يدور أحداث إنجيل اليوم حول هذا الأمر، حقيقة أن الروح يتحدث إلينا، وماذا يريد أن يخبرنا.

أول شيء هو أن البارقليط لا يتحدث عن نفسه (يوحنا 15: 26) ولا يتحدث من ذاته (يوحنا 16: 13): كلا الجانبين مهمان جدًا. عندما نحب شخصًا ما، نتحدث عن الشخص المحبوب، وليس عن أنفسنا. وعندما نحترم شخصًا ما، نتبنى كلماته، نأخذها ونستخدمها، لأننا نشعر بأنها لنا، لأنها تبدو لنا حقيقية وجميلة، لأننا نعتقد أن من المهم أن يسمعها الآخرون أيضًا. هذا بالضبط ما يفعله الروح: يتحدث إلينا عن يسوع، ويقوم بتكرار كلمات يسوع نفسها، تلك التي عرفها هو أولاً. لا يخترع شيئًا، لا يرتجل، لا يعتقد أن لديه شيء أكثر أهمية ليقوله: يعلم أن يسوع هو الكلمة الأخيرة والنهائية، التي نحتاجها لنخلُص، ويذكرنا بها ببساطة، يكررها لنا في ذلك السياق الذي يكون أحيانًا مرهقًا وصعبًا الذي نعيش فيه ونخاطر بنسيانها. لهذا السبب، لأنه لا يقول أشياء من ذاته بل ما سمعه هو نفسه، فهو روح الحق (يوحنا 16: 13).

ماذا يفعل معنا البارقليط: يقترح علينا باستمرار، يكرر لنا دائمًا الحقيقة عن حياتنا، وهي الفصح، أي يسوع، أي محبة الله اللامتناهية والأبدية لنا.
لكن يجب أن نكون حذرين، لأن الحقيقة بالنسبة ليسوع ليست شيئًا يجب معرفته، بل أسلوب حياة، حياة جديدة. في الآية 13، يقول يسوع لتلاميذه إن الروح سيقودهم ليس فقط إلى الحقيقة، بل إلى الحقيقة كاملة. قد يبدو ذلك فرقًا طفيفًا، لكنه ليس كذلك.

ليس الأمر متعلقًا بمعرفة شيء إضافي، أو فهم شيء لم نكن قادرين على فهمه من قبل. إذا لم نكن قادرين على تحمل وزنه من قبل (يوحنا 16: 12) ليس فقط لأنه كان شيئًا يتجاوز قدرتنا على الفهم، بل لأنه كان أسلوب حياة مختلفًا، طريقة جديدة للتفكير وللحب. يخبرنا الروح عن المسيح، يشهد له، يمنحنا إياه، يشكله فينا: ينقله إلينا، أي يعطينا إياه كإمكانية للحياة، يجعله حيٌّ فينا.

النقطة الثانية التي يشدد عليها يسوع في كلام الروح هي أنه سيعلن الأمور المستقبلية (يوحنا 16: 13). ماذا يعني هذا؟ ربما أن الروح يجعلنا نعرف مسبقًا كيف ستسير الأمور، أننا نستطيع توقع المستقبل؟ بالطبع لا. معرفة الأمور المستقبلية تعني أن تكون لدينا فطنة عميقة للحياة، حكمة تنبع من الإيمان، وتعرف معنى التاريخ والاتجاه الذي اتخذته مع فصح المسيح. الأمور المستقبلية، التي نسير نحوها عندما ندع الروح يقودنا، هي النصر الكامل والنهائي للمسيح على ما يجعل حياة الإنسان صعبة. حتى لو لم يبدو الأمر كذلك أحيانًا، نحن نسير نحو هذا المستقبل، الذي هو بطريقة ما موجود بالفعل بيننا.

وهو موجود أكثر إذا شهدنا أيضًا (يوحنا 15: 26) عن يسوع، كما يفعل الروح فينا ومن أجلنا: في العنصرة، تولد الكنيسة، جماعة من الإخوة الذين يكونون لبعضهم البعض شهودًا للرب يسوع، المصلوب والقائم.
+ بييرباتيستا