الذكرى العاشرة لسقوط الموصل
نورسات
عاد 60٪ من المسيحيين العراقيين إلى سهل نينوى بعد تهجيرهم القصري إبان احتلال داعش لاراضيهم ومازال الوضع الاقتصادي متردي للسكان بحسب ما إفادة السكان للإعلام. فقد غادر حوالي 120000 مسيحي سهل نينوى في ليلة سقوط الموصل .
وقد نشرت وكالة فيدس للانباء تقريرا في الذكرى العاشرة لسقوط الموصل نعيد نشر جزء منه هنا:
ردا على سؤال من وكالة فيدس ، غبطة الكاردينال لويس رافائيل ساكو ، بطريرك الكنيسة الكلدانية ، على الذكرى العاشرة لطرد المسيحيين من سهل نينوى.
أيقظهم الجهاديون في منتصف الليل وأجبروهم على مغادرة منازلهم وجميع ممتلكاتهم على الفور. عائلات بأكملها ألقيت من الفراش مع مكبرات الصوت: “أجبر الناس على الفرار في ملابس النوم” ، قالت الأخت لويجينا من راهبات كالدي بنات مريم الطاهرة لفيدس ، في اليوم التالي لتلك الليلة الرهيبة. “كان على المسيحيين أن يتركوا كل شيء وراءهم، حتى أحذيتهم، وحفاة، تم نقلهم قسرا إلى منطقة كردستان”، يقول صوت شاهد آخر “في المجموع ، غادر حوالي 120000 مسيحي سهل نينوى في تلك الليلة”.
وهذا رقم كبير جدا، بالنظر إلى أن من بينهم مسيحيين فروا من الموصل قبل بضعة أسابيع. لم يبدأ هروب المسيحيين من ميليشيات داعش فعليا في 6 آب/ أغسطس ، ولكن في حزيران/ يونيو 2014 ، عندما تمكنت الدولة الإسلامية المعلنة ذاتيا من الاستيلاء على المدينة. في بداية هذا الصيف، كان هناك ما لا يقل عن 1,200 عائلة مسيحية في مدينة الموصل وحدها.
في بداية هذا القرن، كان هناك أكثر من 100,000 مسيحي في الموصل وحدها، مندمجين في نسيج اجتماعي حيث تعايشت الأغلبية السنية مع الشيعة واليزيديين والأقليات الأخرى. ولكن حتى قبل الفظائع التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية المعلن، كان عدد المسيحيين قد بدأ بالفعل في الانخفاض بعد التدخل العسكري الأمريكي الأول الذي أدى إلى سقوط نظام صدام حسين في عام 2003. ومنذ ذلك الحين، تضاعف العنف الطائفي.
تستمر المعاناة والصعوبات حتى يومنا هذا، كما يتذكر الكاردينال ساكو: “إن الاستبعاد من العمل على أساس الطائفية، وقانون الأحوال الشخصية، ولا سيما أسلمة القاصرين عندما يصبح أحد والديهم مسلما، يعني أن المسيحيين لم يعد لديهم إيمان بالمستقبل”.
بالنسبة للكاردينال، “يجب كسر العقلية الطائفية والقبلية التي لا تزال تقاوم. نحن بحاجة إلى دولة حديثة وديمقراطية ومتحضرة، تقوم على المواطنة. لم يعد بإمكاننا الحديث عن أغلبية وأقلية ومسيحيين ويهود وشيعة وسنة وأيزيديين وما إلى ذلك، بل عن مواطنين. نحن جميعا مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات”.
بالإضافة إلى هذه المشاكل، هناك “الوضع الحالي المقلق في الشرق الأوسط والخوف من حرب شاملة”. والنتيجة هي “هجرة أكثر من مليون مسيحي إلى الخارج، مما قلل بشكل كبير من عدد المسيحيين في العراق. ويستمر المسيحيون في مغادرة البلاد. وتشير التقديرات إلى أن 100 عائلة مسيحية تغادر العراق كل شهر”.
في عام 2014، غادر المسيحيون الموصل حتى قبل احتلال المدينة، الذي بدأ في 10 يونيو. في 12 حزيران من ذلك العام ، أكدت رئيسة أساقفة الكلدان في الموصل في ذلك الوقت ، أمل شمعون نونا ، لوكالة فيدس أن الغالبية العظمى من العائلات المسيحية البالغ عددها 1200 عائلة قد غادرت المدينة منذ فترة طويلة. وجد هو وكهنته ملجأ في قرى سهل نينوى مثل كرامليس وتيلكيف.
وفي الأسابيع التي تلت ذلك، استمر النزوح الجماعي. تم “تمييز” منازل مسيحيي الموصل ، مثل منازل الشيعة ، كمنازل يمكن مصادرتها من قبل أتباع داعش مع استمرار الخلافة في التوسع. في بداية شهر أغسطس، وصل رجال الميليشيات إلى سهل نينوى، حيث وجد المسيحيون ملاذا على وجه التحديد. بالنسبة للجهاديين، فإن غزو المنطقة ليس مشكلة: فالبيشمركة الكردية، المنتشرة بين الموصل وقرقوش، مأمورة بالانسحاب لأنه يتعين عليهم تغطية جبهة أخرى، والتي فتحت للتو، بالقرب من كركوك، إحدى المدن في العراق التي لديها أكبر رواسب نفطية.
وأعلنت قذائف الهاون عن وصول جيش داعش في بداية شهر آب. في ليلة 6 إلى 7 أغسطس ، أعطيت كلمة السر: التحول أو المغادرة. هكذا أفرغ سهل نينوى، الذي يعد واحدا من أقدم المجتمعات المسيحية على هذا الكوكب. توجه آلاف الأشخاص إلى الحدود مع كردستان العراق، التي أعطت الإذن بالدخول بعد ساعات قليلة.
اليوم، بعد عشر سنوات، في الموصل وفي سهل مينيمي، تبدو عودة المسيحيين سرابا. الأرقام المتعلقة بعودتهم غير مؤكدة ولا توجد أرقام مؤكدة. في غضون سبع سنوات (تم تحرير الموصل في عام 2017، ملاحظة المحرر)، فر عدد قليل جدا من المسيحيين وعادوا إلى ديارهم بطريقة مستقرة. “نحن نتحدث عن 30 إلى 40 عائلة، وغالبا ما تكون غير مكتملة. كثير منهم من كبار السن.
ويتابع البطريرك ساكو قائلا: “العراقيون وخاصة المسيحيون يأملون في العيش في دولة مدنية ديمقراطية حقيقية تعامل “الأقليات” وفق مبدأ المواطنة والمساواة، وتحفظ حقوقها وتوفر لها سبل العيش الكريمة. لكنني أعتقد أن هذا المشروع لا يزال بعيدا عن التحقيق”.
حتى الآن ، تأتي العديد من العائلات وتذهب من أماكن أخرى ، ولا تمثل وجودا مستقرا يمكن ملاحظته “، أكد بول ثابت ميكو ، أسقف القوش الكلداني ، لوكالة فيدس. أعتقد – هذا هو رأي الأسقف – أن أكثر من 90٪ من المسيحيين الذين فروا من الموصل ليس لديهم نية للعودة. ما رأوه وعانوه خلق جدارا نفسيا. تم طرد البعض ، وشعر آخرون بالخيانة. لا نعرف ما إذا كان الوضع سيتغير. اليوم ، يعيش الكثيرون في عنكاوا ، منطقة أربيل التي يسكنها المسيحيون ، ويشعرون بأمان أكبر ، وهناك المزيد من فرص العمل. إنهم لا يعتقدون أنهم سيعودون إلى مدينة تغيرت كثيرا عما كانت عليه عندما عاشوا هناك. لم يتعرفوا عليها”.
ووفقا لآخر الإحصاءات، لا يزال المسيحيون يمثلون 7٪ من إجمالي أكثر من 600,000 نازح لا يزالون يعيشون في إقليم كوردستان. وبقراءة البيانات التي قدمتها السلطات المحلية، يبدو أن عددا قليلا فقط من المسيحيين الذين فروا من الموصل وسهل نينوى تحت تأثير داعش قد عادوا إلى منطقة إقامتهم في السنوات الأخيرة.
كما ذكرت وكالة فيدس ، في نهاية عام 2020 ، كان لدى كردستان بالفعل 55000 لاجئ مسيحي عراقي كانوا قد هجروا في السنوات السابقة ، معظمهم إلى دول في أمريكا الشمالية وأستراليا وأوروبا ، وكذلك إلى دول أخرى في الشرق الأوسط. وحتى في ذلك الحين، شكل هذا العدد الكبير من المسيحيين المغتربين في الخارج حوالي 40 في المئة من المسيحيين المعمدين الذين يقدر عددهم بنحو 138,000 الذين لجأوا إلى كردستان بعد فرارهم من الموصل وقرى سهل نينوى.
وفي عام 2022، سجلت تدفقات نزوح مماثلة للسكان المسيحيين في أجزاء أخرى من العراق. قبل عامين، جمع تقرير صادر عن شبكة رووداو الإعلامية (وهي مجموعة نشر مقرها كردستان) شهادات من الكهنة والعلمانيين تؤكد انخفاضا حادا وتدريجيا في عدد السكان المحليين من المعمدين. ووفقا للإفادات التي تم جمعها، تعيش حوالي 300 عائلة مسيحية في منطقة البصرة، بينما قبل 50 عاما كان هناك 5000 عائلة مسيحية في نفس المنطقة.
ولكن كما قال رئيس الأساقفة الفلسطيني ميشال صباح، البطريرك الفخري للاتين في أورشليم ، فإن الأسئلة وكذلك الشكوك التي تحوم حول مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط “ليست في المقام الأول مسألة أرقام، حتى لو كانت الأرقام مهمة، بل هي مسألة إيمان”. (6/8/2024)
Comments are closed.