مجمع اللغة ينتدي حول معجم لسان العرب الاقتصادي ضمن موسمه الثقافي الـ39

نورسات الاردن

عاين منتدون كتاب “معجم لسان العرب الاقتصادي”، لمؤلفه الدكتور عبدالرزاق بني هاني، وذلك في ندوة عقدها مجمع اللغة العربية.

وقال مجمع اللغة العربية، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن هذه الندوة التي أدارها عضو المجمع الدكتور إبراهيم بدران، تأتي في إطار فعاليات الموسم الثقافي التاسع والثلاثين للمجمع، وحاضر فيها كل من الدكتور جواد العناني، والدكتور قاسم الحموري، والدكتور عبدالباسط عثامنة.

وفي ورقته التي حملت عنوان “فائدة الموسوعة الاقتصادية في عصر الرقمنة”، ثمّن الدكتور العناني فيها الجهد المبذول في المعجم، وأثار موضوعات متعلقة بعلم الاقتصاد وطبيعته، وما يجري عليه من تغيّرات وتحورات سريعة جداً في العالم.

بينما قدم الدكتور الحموري بحثاً بعنوان: “معجم لسان العرب الاقتصادي: الاقتصاد الإسلامي”، أشار فيه إلى أن منهج العمل في المعجم أعطى كل مصطلح حقه من التعريف والتبيين حتى يكون العمل متناغماً، وتابع حديثه حول الرقمنة والتحديات التي يواجهها العمل المعجمي في هذا العصر.

فيما حاضر العثامنة حول “تعريب تدريس العلوم الاقتصادية في الجامعات: الواقع والتحديثات”، ضمن محاور متعددة، أبرزها: نجاح عملية التعريب، ومخاوف عملية التعريب، ومتطلبات تعريب التعليم الجامعي، ومعوقات تعريب تدريس العلوم الاقتصادية، وإمكانية تعريب العلوم الاقتصادية، وتوصيات لتسهيل تعريب تدريس العلوم الاقتصادية. وتحدث مؤلف المعجم الدكتور بني هاني، ضمن ورقة بحثية عنوانها: “معجم لسان العرب الاقتصادي ومحاولات توحيد المصطلح”، أشار فيها إلى أنّ المكتبة العربية تفتقر إلى هذا المنتج، الذي يحتاج إليه العالم والباحث وطالب العلم، وصانع القرار.

وأشار إلى أنه خلال مسيرته العلمية وجد اختلافاً واضحاً في توظيف المصطلح ومعناه في السياقات المختلفة للبحوث العلمية، والتطبيق الفعلي للسياسة الاقتصادية، ووجد اختلافاً في ترجمة المصطلح بتصرف، كي يخدم الغرض الذي نشأ من أجله، ثم محاولة توحيد المصطلح في سياقات الكتب العربية المختصة.

وحضر الندوة رئيس المجمع الدكتور خالد الكركي، والأمين العام الدكتور محمد السعودي، والأعضاء العاملين، وجمهور من المفكرين، مراعين لشروط ومعايير الصحة والسلامة العامة التزاماً بقوانين الدفاع، وبثّت الفعالية عبر منصات المجمع المتعددة على الفيسبوك واليوتيوب.

–(بترا)

Comments are closed.