افتتاح مهرجان الكتاب في انطلياس اللبنانية في دورته الـ41

افتتحت الحركة الثقافية -انطلياس، المهرجان اللبناني للكتاب في دورته الـ41، باحتفال أقيم في مسرح الأخوين رحباني في دير مار الياس انطلياس، في حضور حشد من أهل الفكر والثقافة.

استهل الاحتفال الذي قدمه الدكتور الياس كساب بالنشيد الوطني، فكلمة أمين معرض الكتاب منير سلامة الذي قال: “هذه السنة، وبالرغم من كل الأزمات التي تعرفون والتي تعصف بوطننا والأخطار التي تتهدّده، قرّرنا في الحركة الثقافية – أنطلياس مرةً جديدة رفع التحدي وإقامة المهرجان، بتشجيع من المتقفين وأصدقاء الكتاب والمؤمنين بلبنان وطن الحرية والثقافة والتفاعل الحضاري والحداثة على مدى تاريخه”.

وأشار إلى أن “الإقبال فاق التوقعات، فشارك معظم المؤسسات الجامعية الكبرى بما فيها الجامعة اللبنانية بالرغم من ظروفها، أما عدد دور النشر المتعاقدة فناهز الخمسين وهي كلها لبنانية، بالإضافة إلى الجناحين الخاصين بالجيش اللبناني وبقوى الأمن الداخلي. كما خصصت الحركة منصّة “المنفردون” للمؤلفين الإفراديين وأتاحت المجال للراغبين منهم بتوقيع مؤلفاتهم في قاعة مخصصة لذلك”.

وعرض للأنشطة المرافقة للمهرجان والتي تتلخص في تكريم أعلام الثقافة من البارزين في مجال الطب والمحاماة والأدب والمسرح والموسيقى وغيرها من المجالات العلمية والأدبية والفنية وإقامة ندوات عدة ابرزها في هذه الدورة ندوة حول الحرب في غزة وتأثيرها على لبنان وأخرى حول مشكلتي النزوح واللجوء وخطورتهما على مستقبل لبنان الديموغرافي والسياسي والثقافي، بالإضافة الى ندوات حول إصدارات عدة لدور النشر والجامعات. كما تستضيف الحركة على منبرها خلال المهرجان 78 شخصية فكرية من محاضرين ومتدّخلين”.

راجح
ثم كانت كلمة لرئيس الحركة الثّقافيّة الاباتي أنطوان راجح، فلفت إلى أنّ “المهرجانَ فرصةٌ للتّواصلِ الحميدِ، بالرّؤيةِ والإصغاء، بالسّماعِ والنّظر، باللّقاء للتكلّم، لا بصيغِ الفكرِ وحسبُ، بل ومن القلبِ، لصوغِ الوحدةِ في صميمِ الفكرِ المتنوّع والثري”.

وفي الختام كانت كلمة للأمين العام للحركة الثقافية جورج أبي صالح، الذي أشار إلى ان “الحركة تحرص على أن توجّه للرأي العام عبر هذه التظاهرة السنوية بضع رسائل، أولها أن الكتاب، على الرغم من تطوّر تكنولوجيات التواصل الحديثة وانتشارها، يبقى من أجدى الوسائل التعليمية والتثقيفيّة وأعمقها تأثيراً”.

بعد ذلك تم قص شريط الافتتاح، وجال الحضور على أقسام المعرض الذي يستمر حتى 10 آذار الحالي، يومياً من الثالثة بعد الظهر حتى التاسعة مساء.

Comments are closed.