اليوم اول ايام الصوم الأربعيني المقدّس

نورسات الاردن

يبدأ اليوم الاثنين المسيحيون في العالم وبحسب التقويم الشرقي الصوم الاربعيني المقدس الذي يستمر طيلة اربعين يوما،وصولا الى اسبوع الآلام المقدس الذي يضاف إلى الصوم استعدادا للاحتفال بعيد الفصح المجيد الذي يأتي هذا العام في ٢٤ نيسان المقبل.

بينما تبدأ الكنيسة اللاتينية في الأردن صومها الاربعاء القادم بعد اقامة قداس اربعاء الرماد.

والصوم الاربعيني يسبق الاحتفال بعيد الفصح المجيد كما أشرنا وان ذروة مرحلة الصوم الاربعيني تكون بالاحتفال بأحد الشعانين وهو بداية اسبوع الآلآم تليه صلوات الختن و خميس الأسرار والجمعة العظيمة و الاحتفال بفيض النور المقدس من القبر المقدس الذي يوجد في كنيسة القيامة في مدينة القدس ومن هناك يعلن حلول عيد القيامة المجيدة. فيكون بعد سبت النور اي يوم الأحد.

الاب اشرف النمري راعي كنيسة شهداء الأردن للاتين في مرج الحمام في عمان قال نحن نصوم اربعين يوما كاملين ويبدأ الصوم بيوم اربعاء ويبدا بطقس وضع الرماد كرمز للتوبة.

وفي هذا الطقس الكنسي يقام قداس بدء الصوم وتوضع على جباه الكهنة والمصلين رماد اغصان الزيتون والنخيل المحروقة منذ “احد الشعانين” في العام الماضي، ويقرأ ليتذكر المصلي أنه من التراب والى التراب يعود، أي ان المعني الروحي لاربعاء الرماد هو الانسحاق والندم.
كما وعلق الأب جورج شرايحه كاهن رعية مار يوسف للروم الملكيّين الكاثوليك على بداية الصوم الأربعيني المقدّس وقال لنورسات يبدأ المسيحيون اليوم الانقطاع عن منتجات الحيوانات لمدة تزيد عن اربعين يوما تشبه بحياة ادم وحواء قبل السقوط في الخطيئة والطرد من الفردوس وهذا تقشف تقوي زاهد الا انه للأسف لا يكفي بدون صلاة واعمال رحمة . كما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم في الصوم : “جميلٌ أن تحرم نفسك أكلَ لحومِ الطيور والحيوانات، ولكن الويل لمن يستمرّ في أكل لحم إخوته”. وختم الأب شرايحه قائلا جيد أيضا أن نصوم عن تعلقنا بشيء أكان طعاما أو حتى سلوك ما لنتخلى كي نتحلى بروح الرب في هذا الزمن المقدس. كل عام وانتم بخير صوما مقبولا ومباركا

Comments are closed.