امين سر الدولة: لن أستبعد ذهاب البابا إلى أوكرانيا الشهر القادم

أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول المطران بول ريتشارد غلاغير يؤّكد في مقابلة له مع الـ ” Tg1″ أن البابا فرنسيس “مقتنع جدًا بأن الزيارة يمكن أن تكون لها نتائج إيجابية”، ويعزّي وفاة رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي.

“سيبدأ التحضير لزيارة كييف في التحضير بعد زيارة كندا ولا يُستبعد أن يذهب البابا فرنسيس إلى أوكرانيا في شهر آب أغسطس” هذا ما قاله أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول المطران بول ريتشارد غلاغير في مقابلة له مع الـ ” Tg1″، أجراها معه الخبير في المسائل الفاتيكانيّة إينياتزيو إنغراو، أعرب خلالها عن تعازيه لمقتل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.
قال أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول إنَّ البابا فنرسيس مقتنع جدًا بأنه إذا كان بإمكانه القيام بزيارة، فمن المكن أن يكون لها أيضًا نتائج إيجابية. قال إنه سيذهب إلى أوكرانيا وقد أبدى استعداده دائمًا لزيارة موسكو وأيضًا لمقابلة السلطات الروسية”. ولدى سؤاله عما إذا كانت الرحلة إلى كييف قد تتم عند عودته من كندا، التي سيزورها البابا فرانسيس في الأسبوع الأخير من شهر تموز يوليو، أجاب المطران بول ريتشارد غلاغير: “نعم، أعتقد أننا بالعودة من كندا سنبدأ حقًا في دراسة الاحتمالات”. وحول إمكانية حدوث ذلك في شهر آب أغسطس، قال: “ربما لن أستبعد ذلك، لكن الكثير يعتمد على نتائج الزيارة الرسولية إلى كندا، لنرى كيف سيواجه البابا هذه الزيارة التي هي أيضًا مُلزمة جدًا من ثمَّ سنرى”.
وحول الاتصالات مع موسكو لإمكانية القيام برحلة إلى موسكو، قال أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول: “إنَّ اتصالاتنا مع الاتحاد الروسي في الوقت الحالي هي إلى حد ما مؤسساتية من خلال السفارة البابويّة في موسكو ومن خلال السفير الروسي هنا لدى الكرسي الرسولي. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد الكثير من الاتصالات المباشرة أو الشخصية”. وأضاف المطران بول ريتشارد غلاغير يقول: “بينما نحن قلقون بشأن القضايا الأوكرانية وحل الحرب، نحن قلقون في الوقت عينه بشأن مستقبل غرب البلقان”. بعدها أجاب أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول على سؤال حول التحدي المسكوني وحول اللقاء بين البابا والبطريرك كيريل وقال: “أعتقد أنه إذا سافر البطريرك والأب الأقدس إلى كزاكستان لحضور هذا المؤتمر الكبير لأديان العالم، نعم، سيكون هناك لقاء. علينا أن نحاول تجاوز الصعوبات وسوء الفهم من أجل وحدة الكنيسة”.
في الختام علَّق أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول المطران بول ريتشارد غلاغير على اغتيال رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي وقال: “إن الاعتداء وموته يملأني حزنًا عميقًا، فقد تشرفت بلقاء رئيس الوزراء عندما زرت اليابان. لقد كان رجلاً ذات تأثير كبير حتى خارج حدود اليابان. لقد كان شخصًا مثيرًا للجدل أيضًا، لكنه رجل مبادئ، ورجل يتمتع بحسٍّ كبير للخير العام لشعبه”.

Comments are closed.