جمعية فرسان القبر المقدس تعقد وجاهية لأول مرة منذ ثلاث سنوات

 عُقدت اجتماعات جمعية فرسان القبر المقدس في روما الأسبوع الماضي لأول مرة وجاهية بعد ثلاث سنوات من عقدها عبر الإنترنت بسبب الوباء.

شارك السيد سامي اليوسف، الوكيل العام للبطريركية اللاتينية في القدس في الاجتماعات ممثلا عن البطريركية، حيث قدم تقارير عن القضايا المالية والإدارية للبطريركية اللاتينية في القدس، بالإضافة الى نظرة عامة حول وضع الأنشطة التعليمية والرعوية والإنسانية في جميع أنحاء الأبرشية.

ومن أهم الأمور التي تم مناقشتها خلال اللقاء: التركيز على زيادة الأنشطة الرعوية المختلفة في الأبرشية وعودة الطلاب الى المدارس بعد إنتهاء الجائحة والوضع السياسي والاقتصادي الصعب المستمرة في المنطقة حتى مع انحصار الوباء كما وقد تم مناقشة المشاريع القائمة والتي تمولها الجمعية على مدى السنوات الثلاث الماضية. وقد تطرقوا للحديث حول مجالات جديدة في الأبرشية تتمثل في إعادة هيكلة النيابة البطريركية في قبرص ودعم الكنيسة في قبرص بالإضافة الى الدمج الكامل لنيابة المهاجرين واللاجئين ضمن بنية البطريركية اللاتينية.

كما وسلط السيد سامي اليوسف الضوء على بعض التوجهات الاستراتيجية لغبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، المتمثلة في إنشاء مراكز رعوية لخدمة احتياجات المؤمنين بشكل أفضل في الأبرشية، حيث بدأ العمل على بناء مركز رعوي في حيفا، ويجري وضع خطط لبناء مراكز مماثلة في فلسطين والأردن.

وخلال المناقشات، تحدث البروفيسور بارت ماكجيتريك، رئيس لجنة الأراضي المقدسة الذي قام بزيارة مشاريع تدعمها اللجنة خلال شهر آذار، عن الظروف الإنسانية الصعبة للعائلات والتي يتم توفير المساعدات الإنسانية لها والحاجة إلى زيادة هذا التمويل

والنظر في توفير تمويل إضافي لدعم المشاريع في النصف الثاني من عام 2023 كما وسلط الضوء على الحاجة إلى القيام بأعمال الصيانة بأسرع وقت ممكن في مدارس البطريركية في الأردن وفلسطين. وأعرب السيد توم بوج، نائب اللجنة، حول إمكانية تنظيم حملة مالية خاصة لدعم مدارس البطريركية اللاتينية للتحسين من جودة التعليم.

بالإضافة إلى عرض التقارير التي أصدرتها البطريركية اللاتينية ولجنة الأراضي المقدسة، شارك الكاردينال فيلوني في المناقشات وقدم أفكاره الخاصة، وقدم السيد

فيسكونتي، السفير والعميد العام للفرسان، تقريرا موسعاُ حول أنشطة فرسان القبر المقدس وآخر المستجدات حول تجديدات قصر ديل روفير.

كما وقدم السيد سافيريو بيتريلو، أمين صندوق فرسان القبر المقدس، التقارير المالية لعام 2022 والتي تظهر بيانا ماليا متوازنا.

وقدم جميع نواب الأبرشية في المناطق الأربعة (أمريكا الشمالية، أوروبا، أمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادئ) تقارير عن أنشطة الأبرشية في أراضيها، ناهيك عن تقارير من قبل المستشار ومدير الاتصالات.

سيعقد الاجتماع القادم في تشرين الثاني 2023 تزامنا مع اجتماعات المجلس الاستشاري الذي يعقد مرة كل خمس سنوات حيث يشارك الجميع لمدة أسبوع كامل في مختلف النقاشات والخطابات، ويتمحور موضوع اللقاء الإستشاري لعام 2023 حول التنشئة.

اختتمت اللقاءات بشكل إيجابي، حيث أعرب جميع الحاضرين عن سعادتهم ورضاهم، وعن امتنان البطريركية اللاتينية ممثلة بالسيد سامي اليوسف، للدعم الكبير الذي يوفره فرسان القبر المقدس لمؤمني الأرض المقدسة وللبطريركية اللاتينية بالتحديد على النطاق التعليمي أو الإنساني أوالرعوي أوتمويل المشاريع المختلفة.

Comments are closed.