في تغريدة صلاة وألم البابا من أجل المأساة الجديدة للمهاجرين في قناة صقلية

نداء جديد لمحاربة اللامبالاة وتجنب خطر “غرق الحضارات” إزاء حادث آخر في البحر أطلقه البابا فرنسيس عبر تغريدة على حسابه على موقع تويتر كتب فيها:

“لقد بلغني بألم نبأ غرق سفينة مهاجرين جديدة في البحر الأبيض المتوسط. لا نقفنَّ غير مبالين أمام هذه المآسي ولنصلِّ من أجل الضحايا وعائلاتهم”، مشيرًا إلى ما حدث يوم الأربعاء في قناة صقلية حيث توفي ٤١ مهاجرا بعد انقلاب قارب صغير كانوا على متنه لمدة خمسة أيام أبحر من صفاقس في تونس.
ولحظات اليأس التي عاشها الضحايا رواها الناجون الأربعة، ثلاثة رجال وامرأة، أصلهم من ساحل العاج وغينيا كوناكري، أنقذهم زورق ريمونا البخاري الذي نقلهم إلى زورق دورية CP327 لخفر السواحل. ويقول الناجون، الذين وصلوا إلى لامبيدوزا، إن ٤٥ شخصًا منهم قد غادروا الساحل التونسي على متن قارب صغير طوله ٧ أمتار. وكان من بينهم أيضا ٣ أطفال. وقد قلبت موجة كبيرة القارب رأسًا على عقب ولم تكن مفيدة حتى سترات النجاة التي كان يرتديها ١٥ شخصًا فقط. وقد نقلت مصادر مطلعة عن لابريس استنكارها لعدم تدخل خفر السواحل الليبي. فقد القارب مساره. وقد تم التعرف عليه عصر الأربعاء بواسطة طائرة تابعة للوكالة الأوروبية فرونتكس. لذا أعد خفر السواحل في روما تدخل طوارئ. حاليا يتم استقبال ١٤٥٨ مهاجرا في نقطة لامبيدوزا الساخنة. وقد حاول إقليم أغريجنتو مع الشرطة ، خلال الأيام الماضية ، تخفيف الحضور لأنهم كانوا يدركون واقع أنه بمجرد تحسن ظروف البحر ، ستستأنف المعابر بشكل كبير. وقد غادر أمس الخميس ٦٠٠ مهاجر الجزيرة. فيما طال يوم الأربعاء النقل من أول مرفق استقبال ١١٠٠ شخص.
ووفقًا لمنظمة Save the Children ، المنظمة الدولية التي تعمل على إنقاذ الأطفال في ظروف الخطر ، يمكن أن يكون قد مات أو فُقد أكثر من ٢٠٠٠ شخص محاولتهم لعبور البحر الأبيض المتوسط ​​منذ بداية عام ٢٠٢٣. أرقام تخاطر بأن تجعل العام الحالي الأسوأ من حيث الضحايا منذ عام ٢٠١٦. من غرق سفينة كوترو إلى غرق السفينة قبالة سواحل اليونان، وصولاً المآسي المتكررة قبالة سواحل لامبيدوزا.
هذا ولم يتوقف البابا فرنسيس أبدًا عن رفع صوته دفاعًا عن العديد من الأشخاص الذين يهربون من الحرب والعنف والاضطهاد والفقر. ففي ٢٦ شباط فبراير الماضي، اليوم الذي مات فيه أكثر من ٧٠ مهاجرًا على متن قارب قادم من تركيا ، قبالة سواحل ستيكاتو دي كوترو، أعرب أسقف روما عن ألمه العميق أثناء صلاة التبشير الملائكي ليعود بعدها، ليرفع النداء مجدّدًا بعد أسبوع، من نافذة من القصر الرسولي قائلاً: “لا يجب على رحلات الرجاء أن تتحول بعد إلى رحلات موت. ولا يجب أن تلطخ هذه الحوادث المأساوية مياه البحر الأبيض المتوسط ​​الصافية “. وإذ دعا للصلاة من أجل ضحايا البحر الكثيرين، طلب الحبر الأعظم أيضًا عدم الاستسلام لتجربة العادة و”عولمة اللامبالاة” التي شجبها مرارًا وقال: “ليمنحنا الرب القوة لكي نفهم ونبكي”.
وبعد بضعة أيام من المأساة، قدّم أحد الصحافيين من كوترو صليبًا مصنوعًا من خشب القارب الذي تحطّم في كوترو إلى البابا فرنسيس خلال لقاء خاص. وقد أراد الحبر الأعظم أن يحتفظ به في شقته، واضعًا اياه بالقرب من صليب لامبيدوزا؛ حيث وفي بداية حبريته ، في ٨ تموز يوليو ٢٠١٣ ، قام الحبر الأعظم بزيارة بعد المأساة التي راح ضحيتها أكثر من ٣٠٠ شخص لقوا حتفهم في البحر. وفي الذكرى السنوية العاشرة لتلك الزيارة وجه البابا رسالة إلى رئيس أساقفة أغريجنتو ، أليساندرو داميانو، جاء فيها: تهزنا المجازر الصامتة التي ما زلنا نقف أمامها عاجزين ومندهشين… إنه عار مجتمع لم يعد يعرف كيف يبكي ويشفق على الآخر… إن موت الأبرياء، ولاسيما الأطفال ، الذين يبحثون عن حياة هادئة ، بعيدًا عن الحروب والعنف ، هو صرخة أليمة تصم الآذان لا يمكنها أن تتركنا غير مبالين”. وفي الرسالة ، دعا البابا فرنسيس مرة أخرى إلى تغيير المواقف: “إن الأخ الذي يقرع بابنا يستحق الحب والاستقبال وكل الاهتمام. إنه أخ وُضع مثلي على الأرض لكي يتمتع بما يوجد فيها ويتقاسمه في الشركة مع الآخرين”. وبعد عشر سنوات من الزيارة التي بقيت محفورة في ذاكرتهم، نال سكان لامبيدوزا مرة أخرى شكر البابا مع التشجيع لكي لا يبقوا سجناء للخوف أو للمنطق الحزبي” ولكي يكونوا “مسيحيين” قادرين على أن يخصِّبوا بغنى الانجيل الروحي جزيرة، في قلب البحر الأبيض المتوسط، لكي تتألق مجدّدًا بجمالها الأصلي.
إن نداء الأب الأقدس “لكي نبذل كل ما في وسعنا لكي نمنع مثل هذه المآسي” قد تردّد صداه مجدّدًا بعد حطام السفينة الخطير، الذي ربما هو الأكثر خطورة بين حوادث السنوات الأخيرة والذي حدث قبالة بيلوس، في بيلوبونيز ، في الليلة بين ١٤ و ١٥ حزيران يونيو الماضي عندما غرق قارب صيد غادر الساحل الليبي وعلى متنه ٧٥٠ شخصًا، تسبب في مقتل أو فقد حوالي ٦٠٠ شخص.
“اننظر إلى وجوه الأطفال” ، قال البابا فرنسيس أيضًا في ليسبوس في عام ٢٠٢١: “لا نهربنَّ بسرعة من الصور القاسية لأجسادهم الصغيرة التي ترقد هامدة على الشواطئ. لنوقف حطام الحضارات هذا!”. كلمات تذكرنا بتلك التي قالها في مالطا عام ٢٠٢٢: “لكي نخلّص أنفسنا من الغرق الذي يهدد بإغراق سفينة حضارتنا، علينا أن نتصرف بإنسانية، وألا ننظر إلى الأشخاص كأرقام، وإنما إلى ما هم عليه: إخوة وأخوات”.

Comments are closed.