إتصال بين البابا والرئيس الإيراني

بعد ظهر الأحد 5 تشرين الثاني، تبادل البابا فرنسيس الحديث مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عبر اتّصال هاتفي، كما أورد القسم الفرنسي من موقع “فاتيكان نيوز” الإلكتروني. وهذا الخبر أكّده مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي ماتيو بروني، مُشيراً إلى أنّ الاتّصال جرى بناء على طلب من الرئيس الإيراني.

من ناحيته، أشار موقع الرئاسة الإيرانيّة الإلكتروني إلى أنّ إبراهيم رئيسي قدّر نداءات البابا لصالح وقف إطلاق النار في غزة، وهو نداء جدّده الأب الأقدس أيضاً الأحد خلال صلاة التبشير الملائكي.

نُذكّر هنا أنّه بتاريخ 30 تشرين الأوّل، جرى اتّصال بين المونسنيور بول ريتشارد غالاغير (أمين سرّ العلاقات مع الدّول والمنظّمات الدوليّة) ووزير الخارجيّة الإيراني. وخلال هذا الاتّصال، عبّر الكرسي الرسولي عن قلقه حيال ما يحصل بين إسرائيل وفلسطين، مُشيراً إلى ضرورة التوصّل إلى حلّ الدولتَين.

وفي الأيّام الأخيرة، تمّ الإعلان عن اتّصالات هاتفيّة أخرى للبابا: اتّصال مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتاريخ 2 تشرين الثاني، وآخر مع الرئيس التركي رجب الطيب إردوغان بتاريخ 26 تشرين الأوّل، واتّصال بالرئيس الأميركي جو بايدن في 22 تشرين الأوّل، مع تشديد فرنسيس الدائم على ضرورة التوصّل إلى حلّ الدولتَين ووضع شرعي خاصّ بالقدس.

Comments are closed.