رسالة من الفاتيكان تشعل التوتر مع الأساقفة الألمان بشأن الإصلاح

تصاعد التوترات بين روما ومعظم الأساقفة الألمان مع إعلام الكاردينال بيترو بارولين، الأمين الكبير للفاتيكان، الأساقفة الألمان في مذكرة رسمية بأن رسامة الرجال للكهنوت وتعاليم الكنيسة حول المثلية الجنسية ليست قابلة للتفاوض، حسبما ذكرت صحيفة

Die Tagespost

الكاثوليكية في 24 نوفمبر.

أكد متحدث باسم مؤتمر الأساقفة الألمان، ماتياس كوب، أن الأساقفة تلقوا الرسالة في اجتماعهم الدائم في بداية الأسبوع.

ي الرسالة المؤرخة 23 أكتوبر والمُوجَّهة إلى الأمين العام لمؤتمر الأساقفة، بياته غيلس، وضح الكاردينال بارولين الخطوط الحمراء للحوار المستمر مع الأساقفة الألمان.

كما أكد أن الفاتيكان لا يعتبر من الممكن التفاوض حول تعاليم الكنيسة بشأن المثلية الجنسية أو وثيقة عام 1994 “أورديناتيو ساسيردوتاليس”، التي أكد فيها البابا يوحنا بول الثاني استبعاد النساء من رسامة الكهنوت.

في يوليو، اجتمع عدة رؤساء لديكاستيرات الفاتيكان مع أساقفة ألمان لمناقشة المسار السينودي، مشروع إصلاح الكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا. في نهاية أكتوبر، عقد المشاركون الألمان في سينودوس حول السينودالية، بما في ذلك رئيس مؤتمر الأساقفة، الأسقف جورج بيتزينغ من ليمبورج، والأمين العام غيلس، اجتماعًا آخر مع عدة رؤساء لديكاستيرات. يُفترض أن تتابع هذه المحادثات في عام 2024.

ووفقًا

لـ Die Tagespost

يرغب رؤساء الديكاستيرات في العقيدة والعلاقات المسكونية والأساقفة ونصوص القانون في الالتقاء بممثلين عن الأساقفة الألمان في يناير وإبريل ويونيو 2024 لمناقشة ما هو لا يمكن تغييره في عقيدة وانضباط الكنيسة وما يمكن تغييره.

ويشمل المواضيع التي ستُناقَش اللاهوت الكنسي، والأنثروبولوجيا، والتعليم الأخلاقي، والقداس، والنصوص ذات الصلة بالمسار السينودسي.

أشارت الرسالة الأخيرة من روما أيضًا إلى أن هناك عملية سينودية جارية حاليًا على مستوى عالمي. “لذلك يتعين احترام هذا المسار للكنيسة العالمية وتجنب الانطباع بأن هناك مبادرات متوازية جارية غير مبالية بالمساعدة في ‘الرحيل معًا'”.

ردت اللجنة المركزية للكاثوليك الألمان

(ZdK)

برقة على آخر وثيقة من روما حول خطط إصلاح الكنيسة في ألمانيا.

قالت رئيسة

ZdK

إيرمي شتيتر-كارب، في 24 نوفمبر في برلين إنه كان هناك تقدم في الإصلاح في الفاتيكان – داخل الكوريا وأيضًا بين الكوريا والبابا.

قالت إنه حتى قبل سينودوس السينودية في الفاتيكان، قال الكاردينال بارولين إنه من غير الممكن منح النساء حق التصويت في السينودس لأن ذلك سيتعارض مع القانون الكنسي. “وماذا فعل بابا الفاتيكان؟ فجأة أصبحت قانونية وتم تنفيذها،” قالت شتيتر-كارب لوكالة

KNA.

وقال توماس سودينغ، عضو هيئة الرئاسة في ZdK

إن هناك محاولات متكررة لـ “تقديم نصوص جزئية مأخوذة من سياقها كبيانات نهائية من روما.” وقال إن

ZdK

لن تدع نفسها تتخوف من ذلك. بل على العكس، إيجابي “أن هناك ويجب أن يكون هناك عملية حوار بين ألمانيا وروما.”

عبر البابا فرنسيس مؤخرًا عن قلقه بشأن المبادرات الفعلية التي تتخذها الأبرشيات الفردية والكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا ككل، بما في ذلك إنشاء مجلس سينودي، الذي قال إنه يهدد بتحويلها عن الكنيسة العالمية.

“بدلاً من البحث عن ‘الخلاص’ في لجان دائمًا جديدة ومناقشة نفس القضايا بانتظام بتكرار معين،” يحتاج الكاثوليك إلى اللجوء إلى الصلاة والتكفير والعبادة، وأيضًا التوجه إلى المهمشين والمتروكين، كتب البابا في رسالة حديثة.

كانت الرسالة البابوية ردًا على أربع نساء كاثوليكيات ألمانيات كتبن إلى البابا في 6 نوفمبر عبّرن فيه عن “شكوكهن ومخاوفهن” حيال نتائج المسار السينودسي، الذي بدأ في ديسمبر 2019 وانتهى في مارس 2023.

“أنا مقتنع بأن (هناك) هناك سيظهر الرب لنا الطريق،” كتب في الرسالة المؤرخة في 10 نوفمبر. طُبعت بالطابع الآلي باللغة الألمانية ووقعها البابا، تم نشر الرسالة بالكامل من قبل صحيفة Die Welt في 21 نوفمبر.

Comments are closed.